حضارة بلاد الرافدين وتراثها في ضيافة دبي

متابعة ـ الصباح الجديد:

يعود جناح العراق ليقدم تشكيلة واسعة من المصنوعات الفنية العراقية ويحيي الأجواء العراقية الجميلة التي تجذب زوار القرية العالمية إليها.
وصُمم جناح العراق من وحي بوابة عشتار الشهيرة ويوفر العديد من المصنوعات الأصلية كاللوحات الفنية والإكسسوارات المصنوعة من الفضة والعديد من المستلزمات المنزلية المصنوعة باليد.
المأكولات الشعبية
وفور الدخول إلى الجناح، تجدون المرطبات العراقية التقليدية كعصير الزبيب الشعبي ويمكنكم تناول «لبلبي» والمقصود بها الحمص الحب المسلوق والـ»باقلة» والمقصود بها الفول الحب، والاستماع الى أجمل أغاني ناظم الغزالي وإلهام المدفعي وحاتم العراقي التي تطرب الروح.

المشغولات الحرفية
وسيتمكن زوار الجناح من التعرف على المشغولات النحاسية المنحوتة بالطريقة التقليدية كما تتم في سوق النحاسين في بغداد والذي يعد من أشهر ورش الصناعات التراثية في العراق. بالإضافة الى ذلك، تتوفر أكواب قهوة وشاي وصواني مرسوم عليها بألوان الزجاج وتم إضافة «الشذرات» والمقصود بها خرز الستراس والـ»سبع عيون» والتي تحمي من عين الحسود التي تعد قطعة فنية متفردة في تصميمها.

بوابة عشتار
ولم تكتفِ المحلات في الجناح برسم رموز من تراث البلاد على أكواب القهوة والشاي فقط، بل قام أحد البائعين باستخدام الألون المخصصة للأقمشة في رسم أشكال الـ»سبع عيون» على الأوشحة النسائية، وأضاف إليها رسومات السلاسل بألوان مستوحاة من بوابة عشتار الزرقاء والذهبية لإضفاء لمسة تراثية بطراز شعبي أنيق عليها.

اللوحات الفنية
وتنتشر في أرجاء الجناح عدد من المحلات التي تبيع مختلف اللوحات الفنية التي تتميز بانتمائها الأصيل إلى الفن العراقي على الرغم من اختلاف ألوانها وأحجامها وما تحمله من تراث وعادات بلاد الرافدين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة