التجارة تشارك في اجتماعات «الكومسيك» باسطنبول

لبحث توسيع التجارة البينية بين الدول الاعضاء

بغداد ـ زينب الحسني:

اعلنت وزارة التجارة مشاركتها في اجتماعات الدورة الـ (30) الوزارية للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي (الكومسيك) التي تقام في مدينة اسطنبول التركية للفترة من (25 -28) من الشهر الجاري.
وقال هاشم محمد حاتم مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في الوزارة، أن «الوفد العراقي برئاسة وزير التجارة المهندس ملاس محمد عبد الكريم ويضم وزارات التجارة والمالية والنقل والزراعة والصناعة والمعادن والسياحة والاثار والهيئة الوطنية للاستثمار والبنك المركزي العراقي».
وأضاف، ان «هذه الاجتماعات يشارك فيها 55 دولة الاعضاء في المنظمة».
ومضى الى القول، انه سيجري على هامش جدول الاجتماعات عرض آراء ومقترحات وملاحظات الدول الاعضاء والتي تأتي في مقدمتها توسيع التجارة البينية بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي والنهوض بوسائل النقل والاتصالات لتنمية قطاع سياحي مستدام وتنافس وزيادة انتاجية القطاع الزراعي واستدامة الامن الغذائي، فضلاًعن توطيد اواصر التعاون المالي وتعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي والاعداد لجلسة تبادل وجهات النظر حول دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل تنمية قطاع السياحة في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي».
واوضح انه سيكون هناك اجتماعان الاول على مستوى الخبراء وعلى مدى يومين ومن ثم يكون الاجتماع الثاني على المستوى الوزاري لليومين الاخرين للتوقيع على محضر المقررات والمباحثات التي تجري على مستوى الخبراء.
من جانب آخر كشف مصدر مسوؤل في دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة عن الغاء 49 وكالة غذائية وطحين خلال شهر تشرين الاول الماضي لمخالفة وكلائها الضوابط والتعليمات، موضحاً بأن الدائرة قامت خلال الشهر ذاته بتدوير 74 وكالة ومنح 20 وكالة ودمج 27 وكالة.
واكد المصدر قيام الدائرة بتسجيل 45003 طفل حديث الولادة وتسجيل جديد لـ(26420) فرداً و19 طفلاً ونقل (34943) فرداً و99 طفلاً من الوافدين الى فروع التموين ونقل 38273 فرداً و76 طفلاً من المرحلين من فروع التموين وشطب (55653) فرداً و106 أطفال بسبب الوفاة او السفر.
ودعا جميع الدوائر الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة والمواطنين كافة بضرورة الابلاغ عن حالات الوفاة والسفر ليتسنى للدائرة شطبهم من البطاقة التموينية حسب الضوابط والتعليمات وذلك توفيراً للمال العام وللحد من التلاعب الذي قد يحصل بهذا الجانب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة