الأخبار العاجلة

التونسيون يصوتون في أول انتخابات رئاسية حرة

تونس ـ رويترز: توافد الناخبون التونسيون على مراكز الاقتراع أمس الأحد للتصويت في أول انتخابات رئاسية مباشرة تمثل آخر خطوات الانتقال إلى الديمقراطية الكاملة بعد انتفاضة 2011 التي أنهت حكم زين العابدين بن علي.
وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على نهاية حكم الحزب الواحد في عهد بن علي أصبحت تونس نموذجا للتحول في المنطقة من خلال وضع دستور جديد واتباع سياسة التوافق وتفادي الاضطرابات التي تواجه جيرانها.
وقالت منى جبالي وهي تدلي بصوتها في منطقة سكرة بالعاصمة تونس “إنه يوم آخر مميز في تاريخ تونس.. نحن الآن الدولة الوحيدة في العالم العربي التي لا تعلم من سيصبح رئيسها إلا بعد انتهاء التصويت”.
وتأتي انتخابات يوم الأحد بعد انتخابات عامة جرت في تشرين الأول وفاز فيها الحزب العلماني الرئيسي نداء تونس بمعظم المقاعد في البرلمان متفوقا على حزب النهضة الإسلامي الذي فاز في أول انتخابات حرة شهدتها تونس في 2011.
وبعد قرابة أربع سنوات على الانتفاضة فإن تونس بحاجة للاستقرار بينما يتعين على الحكومة الجديدة تنفيذ اصلاحات صعبة في الانفاق العام يطالب بها المانحون الدوليون لدفع النمو وتوفير فرص العمل كما ستواجه مهمة التصدي للاسلاميين المتشددين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة