وزيرة الصحة تبحث تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى النازحين

التقت وفد منظمة اليونسيف
بغداد – زينب الحسني:
ترأست وزيرة الصحة عديلة حمود حسين اجتماعاً ضم الوكيلين الاقدم الدكتور عصام نامق والاداري الدكتور لبحث تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للعائلات النازحة ومتابعة احتياجاتهم من الادوية واللقاحات والمستلزمات الطبية الاخرى ، اضافة الى ارسال المرضى منهم للعلاج خارج العراق .
وبينت الوزيرة ان جولات الوكلاء لتفقد العائلات النازحة للمحافظات واخرها زيارة الوكيل الاداري للنازحين في اقليم كردستان واطراف محافظة نينوى والتي تمت بإشرافنا كانت للوقوف على احتياج تلك العائلات الطبية والصحية « .
واشارت الى ان الوزارة ستقوم بافتتاح دائرة بديلة لدائرة صحة نينوى في المناطق المحررة من نينوى للتواصل مع الوزارة وبالتنسيق مع المكتب التنسيقي في اقليم كردستان لإيصال الحصص الكافية من الادوية والمستلزمات الطبية والذي يعد واجباً انسانياً تجاه تلك العائلات ، فضلاً عن ايصال الرواتب للموظفين النازحين.
وقالت الوزيرة ان الوزارة تقوم الان باعداد جرد بالنازحين الموجودين في اقليم كردستان ومحافظات بغداد والنجف الاشرف وكربلاء والمحافظات الجنوبية الاخرى وبناءً على عددهم يتم رفدهم بالادوية وبالمستلزمات الطبية كحصص اضافية للمحافظة اضافة الى تشكيل لجان برئاسة الوكيل الفني لزيارة مناطق تواجد العائلات النازحة والتي باشرت عملها الان وما زالت مستمرة بذلك خاصة ان موسم الشتاء على الابواب وما يرافقه من ظهور حالات مرضية بين النازحين وخاصة الاطفال .
واضافت ان اللجنة العليا لمتابعة النازحين برئاسة نائب رئيس الوزراء وعضوية ممثل من وزارتنا والوزارات ذات العلاقة الاخرى قامت بتخصيص مبالغ لشراء عيادات متنقلة وايصالها الى مناطق النازحين لتعزيز الخدمات الصحية لهم ، فضلاً عن تخصيص ميزانية لارسال المرضى من النازحين الى خارج العراق بعد عرضهم على اللجان الطبية الموجودة في المحافظات وفي مستشفيات محافظات الاقليم .
من جهة أخرى التقت الدكتورة عديلة حمود حسين وفد منظمة اليونيسيف في العراق واستمعت الى شرح موجز من الدكتور علي الطائي مدير برنامج التغذية والدكتور علي عبد الحسين مدير برنامج الصحة والتغذية في المنطقة الوسطى لمكتب المنظمة في العراق عن طبيعة عمل المكتب والبرامج والخطط الموضوعة لتحقيق أهداف المنظمة والتأكيد على ضرورة تفعيل التعاون مع الوزارة ودورها في إنجاح برامج وخطط المنظمة في هذا المحفل. على صعيد متصل التقت الوزيرة الدكتور عبد الصمد رحمن الوزير السابق لوزارة الهجرة والمهجرين وتم مناقشة خطط وبرامج الوزارة للارتقاء بأداء المؤسسات الصحية لتمكينها من تقديم خدمات طبية وعلاجية تنال رضا المواطن.
فيما التقت الدكتور صباح الموسوي مدير عام دائرة صحة كربلاء مؤكدة سعي الوزارة الدؤوب الى الارتقاء بالواقع الصحي للمحافظة ،لاسيما وانها تمثل واجهة السياحة الدينية في البلاد اذ تشهد توافد ملايين الزائرين طيلة ايام السنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة