مؤتمر برلين: تعهدات بدفع 9.3 مليار دولار للصندوق الأخضر للمناخ

برلين ـ وكالات:
تعهدت مجموعة من الدول بدفع 9.3 مليار دولار لصندوق تابع للأمم المتحدة يهدف إلى مساعدة الدول النامية على مكافحة تغير المناخ.
واقترب الصندوق بذلك من هدفه لجمع عشرة مليارات دولار مما يعطي دفعة لمحادثات تجرى في فرنسا العام المقبل للتوصل الى اتفاق للمناخ.
ويلعب الصندوق الأخضر للمناخ التابع للأمم المتحدة دورا محوريا في خطة تم الاتفاق عليها عام 2009 تعهدت الدول الغنية بموجبها بمنح الدول النامية مئة مليار دولار سنويا من الموارد العامة والخاصة اعتبارا من عام 2020 لمكافحة انبعاثات الكربون.
وقالت الدول النامية إن الصندوق مهم للتوصل الى اتفاق في باريس أواخر العام المقبل للحد من درجات الحرارة الآخذة في الارتفاع. ويقل هدف الأمم المتحدة بجمع عشرة مليارات دولار للصندوق عن هدف ذكرته الدول النامية في وقت سابق هذا العام لجمع 15 مليار دولار.
من ناحية أخرى أعلنت الحكومة البريطانية يوم الخميس تعهدها بدفع ما يصل إلى 720 مليون جنيه استرليني (1.13 مليار دولار) للصندوق.
وأضافت أن الاسهام البريطاني يعادل نحو 12 في المئة من رأس مال الصندوق الأخضر للمناخ والذي وصلت المبالغ الإجمالية فيه حتى الآن إلى أكثر من تسعة مليارات دولار بعد تعهدات من 13 دولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة