المجلس الإقتصادي يبحث توسيع المعابر الحدودية

مناقشة شؤون الكمارك وبورصة أربيل

أربيل ـ الصباح الجديد:

عقد المجلس الإقتصادي لإقليم كردستان العراق، إجتماعاً برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان ورئيس المجلس الإقتصادي للإقليم.
وقال بيان لحكومة الإقليم، امس الثلاثاء، اطلعت عليه «الصباح الجديد»، انه «جرى خلال الإجتماع مراجعة التصدير والتوريد في المعابر الحدودية، ونقاط الكمارك، وتنظيم التسعيرة ورفع مستوى ملاكات ومنتسبي دوائر هذا القطاع».
واردف «كما أكد الإجتماع على أهمية التنسيق بشكل أكثر مع بغداد، سيما وأن العراق عضو في عدد من المنظمات الدولية المختصة في هذا المجال، وينظم بشكل مستمر دروس ودورات خاصة بهذه المجالات لمنتسبيه، وبامكان إقليم كردستان الإستفادة من هذه الدروس والدورات».
كما بحث الإجتماع «توسيع المعابر الحدودية، وخاصة مدخل إبراهيم الخليل، بهدف توسيع رقعة التجارة وتأسيس نظام الكتروني لمنح تراخيص للتصدير والتوريد وربط جميع النقاط الحدودية من خلال هذا النظام الإلكتروني».
وفي جانب آخر من الإجتماع، تداول الحضور «خطوات تأسيس «سوق أربيل للعملات النقدية».
وأضاف البيان انه «عقب إجراء المراجعة على المشروع والمقترحات، دعا الإجتماع من الجهات المعنية الى الإعتماد على الخبراء الأجانب في هذا المجال لإجراء مراجعة على الهيكل الإداري وأعمال هذا المشروع، بشكل يتناسب مع العصر والأسس والمعايير العالمية ويتناسب مع الواقع الراهن لكردستان».
وكانت الحكومة التركية، قد اعلنت أنها بصدد فتح خمسة معابر على الحدود العراقية، مبينة أن «المعابر الجديدة تقع على حدود محافظتي دهوك وأربيل وستسهم في تنشيط الحركة التجارية بين الجانبين» .
وقالت محافظة شرناخ التركية إن «محافظ منطقة شرناخ حسن إييك ومحافظ منطقة هكاري نجم الدين كالكان، إجمتعا مع وفد من حكومة إقليم كردستان برئاسة وزير داخلية الإقليم كريم سنجاري وضم محافظي أربيل ودهوك والمتحدث الرسمي بإسم حكومة إقليم كردستان سفين دزي، وبحثا الإستعدادات لفتح خمسة معابر حدودية على بين إقليم كردستان العراق وتركيا».
وأشار البيان إلى أنه «سيتم فتح معبرين في منطقتي (درجيك) و(أوزوملو) التابعة لمحافظة هكاري المحاذية لحدود محافظة أربيل، فيما سيتم فتح ثلاثة معابر في مناطق (كوليازي، أوفاكوى،آكتاية) التابعة لمحافظة شرناخ والمحاذية لحدود محافظة دهوك، فضلا عن إقامة جسر جديد في معبر إبراهيم خليل الحدودي لتسهيل عملية المرور بين الجانبين».
وأضاف البيان أن «وزير داخلية إقليم كردستان أعرب عن أمله بأن يتم افتتاح تلك المعابر بأسرع وقت ممكن»، لافتا إلى أن «تلك المعابر ستؤثر إيجابا على الجانبين».
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني ووزير الخارجية التركي أحمد داوود أغلو أعلنا اتفاقا على فتح خمسة معابر بين إقليم كردستان وتركيا بخلال زيارة له إلى تركيا في منتصف آذار الماضي .
وتشير المصادر المطلعة إلى أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا بلغ 12 مليار دولار، وتبلغ حصة إقليم كردستان 70% من حجم المبلغ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة