محافظة دهوك تُسجّل 2,707 ولادة جديدة بين النازحين في دهوك‌ خلال شهرين

دهوك ـ الصباح الجديد:
كشف الدكتور بختيار أحمد، مدير القسم الفني في مديرية صحة دهوك، امس الثلاثاء، ان «عدد المواليد الجدد بين النازحين العراقيين في محافظة دهوك في إقليم كردستان خلال الشهرين الماضيين 2,707 مولوداً وفقاً للأرقام الصادرة عن مديرية صحة محافظة دهوك في إقليم كردستان».
وأوضح، ان «مديرية الصحة في المحافظة تمكنت من تقديم خدمات التوليد للنساء النازحات نتيجة للدعم الذي قدمه صندوق الأمم المتحدة للسكان»، مشدداً على «أهمية استمرار الدعم لتوفير الخدمات المطلوبة»، مشيرا الى انه «استجابة لأزمة النزوح، كان صندوق الأمم المتحدة للسكان قد قدم الدعم لمديرية صحة محافظة دهوك لتعيين 55 من مقدمي الرعاية الصحية في مراكز ومستشفيات التوليد في المحافظة خلال شهري أيلول وتشرين أول لتتمكن مديرية الصحة من تقديم الخدمات المطلوبة للنساء الحوامل من النازحات».
واردف «كما يقدم الصندوق لإدارة الصحة في إقليم كردستان الدعم الفني والأجهزة وحقائب الصحة الإنجابية من خلال المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية».
من جهته، أشار الدكتور وائل حتاحت، منسق مشروع الخدمات الإنسانية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، الى أن «الصندوق يدعم مديريات الصحة في إقليم كردستان لتوفير خدمات الرعاية قبل الولادة وبعد الولادة وخدمات التوليد، إضافة إلى عقد دورات توعوية حول قضايا الصحة الإنجابية».
وشدد حتاحت على أهمية «دور مديرية الصحة في تمكين الصندوق من تنفيذ برامجه وضمان الولادة الآمنة للنساء الحوامل من النازحات»، مؤكداً على «استمرارية الصندوق في دعم الخدمات الصحية لتحقيق أهدافه».
وأوضح أن «الصندوق يعمل حالياً على إنشاء عيادات نسائية في عدة مخيمات للنازحين في محافظة دهوك، فيما تم إنشاء عيادة في مخيم باحركة في محافظة إربيل وتعيين الملاك الطبي المطلوب».
ووفقاً للأرقام االرسمية فقد بلغ عدد النازحين العراقيين نحو 1.9 مليون نازحاً، ويبلغ عدد النساء الحوامل بينهم حوالي 72,000 إمرأة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة