البياتي: افشلنا مخططات «داعش» في تغيير التركيبة السكانية لشمالي العراق

تسعى لانشاء قسم لمكافحة الاتجار بالبشر
بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد وزير حقوق الانسان محمد مهدي البياتي «ان الحكومة العراقية تعمل على معالجة مشكلة النازحين في شمال ووسط وجنوبي العراق وهي تعي ضرورة اعادتهم الى مناطق سكناهم بالسرعة الممكنة وقطع الطريق امام التنظيمات الارهابية التي تحاول تغيير ديموغرافية تلك المناطق .
واستعرض الوزير خلال لقائه مدير معهد القانون الدولي لحقوق الانسان وليم سبنسر واقع حقوق الانسان في العراق وما خلفته الصراعات والاعمال الإرهابية لكيان داعش من ترد لاوضاع حقوق الانسان ونزوح الألاف من المواطنين في اطار مسعى هذا الكيان الإرهابي لتغيير التركيبة السكانية لمناطق شمالي العراق من خلال تهجير ابناءها الذين عاشوا لألاف السنيين متحابين ومتآخين ، وهذا يستوجب من التحالف الدولي ان يكثف عملياته العسكرية ضد هذا الكيان الارهابي بهدف طردهم والاسراع في عودة هؤلاء النازحين الى ديارهم.
من جانبه اكد سبنسر انه يتفق مع الوزير في ضرورة زيادة دعم التحالف الدولي للعراق الى جانب الدعم الانساني للنازحين والاسراع في ارجاعهم الى مناطقهم واعادة املاكهم التي استولى عليها هذا الكيان الارهابي.
واختتم الوزير اللقاء بالقول ان الوزارة ترحب بأي دعم تقدمه منظمات دولية او محلية في مساعدة النازحين وان لدى الوزارة احصائيات كاملة عن هؤلاء النازحين واماكن تواجدهم.
على صعيد اخر دعت دائرة رصد الاداء وحماية الحقوق في وزارة حقوق الانسان وزارة الداخلية الى دعم قسم مكافحة الاتجار بالبشر للاضطلاع بدور كبير وحيوي في هذا المجال.
وقال المدير العام لدائرة رصد الاداء وحماية الحقوق عضو اللجنة المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر كامل امين هاشم انطلاقا من اهداف الوزارة المتعلقة باحترام وتعزيز حقوق الانسان من خلال رصد ومتابعة وتقييم اوضاع حقوق الانسان وبالتعاون مع المؤسسات المعنية نحو الارتقاء بواقعها، وقد قام فريق رصد من الدائرة بزيارة قسم الاتجار بالبشر في وزارة الداخلية واطلع على عمل القسم ، لمتابعة انشاء قسم مكافحة الاتجار بالبشر والتعرف على المهام المنوطة به واجراءاته في الحد من انتشار موضوع الاتجار بالبشر ومناقشة الخطط والبرامج المعدة حول ذلك.
وتابع المدير العام لقد طالبنا وزارة الداخلية بزيادة الدعم لقسم مكافحة الاتجار بالبشر للاضطلاع بدور كبير وحيوي في هذا المجال وحث اللجان الفرعية على تحقيق اجتماعاتها لتحقيق الغرض ذي الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة