الأخبار العاجلة

الأمم المتحدة: قادة داعش مجرمو حرب

جنيف ـ رويترز: قال محققو الأمم المتحدة يوم أمس الجمعة إن قادة تنظيم الدولة الإسلامية عرضة للملاحقة القضائية لارتكاب جرائم حرب على “نطاق هائل” في شمال شرق سوريا حيث نشروا الرعب بعمليات الإعدام والرجم وإطلاق النار على المدنيين والمقاتلين الأسرى.
وطالب الخبراء القوى الدولية بالعمل على ضمان محاسبة القادة المدانين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية.
من جانب آخر دعا ابو بكر البغدادي زعيم التنظيم الى تنفيذ هجمات ضد الحكام السعوديين وقال في كلمة منسوبة له يوم الخميس إن الخلافة التي أعلنها تتوسع الى السعودية واربع دول عربية أخرى.
وقال البغدادي ايضا إن الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد جماعته في سوريا والعراق فاشلة ودعا الى تفجير “براكين الجهاد” في انحاء العالم.
ولم يتسن لرويترز التأكد بصورة مستقلة من مصداقية الكلمة التي نشر تسجيل صوتي لها على صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي تديرها الدولة الاسلامية. وبدا الصوت شبيها بكلمة سابقة ألقاها البغدادي في مسجد في مدينة الموصل العراقية في يوليو تموز وهي آخر مرة تحدث فيها للجمهور.
وجاءت الكلمة عقب روايات متناقضة من العراق بعد ضربات جوية أميركية الجمعة بشأن ما إن كان البغدادي أصيب في غارة. وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها لا يمكنها تأكيد ما إن كان قتل أو أصيب في العراق بعد ضربة قرب مدينة الفلوجة.
وفي واشنطن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي يوم الخميس إنها لا يمكنها تأكيد مصداقية التسجيل وذكرت ان من المرجح أن تزيد واشنطن ودول أخرى الجهود للتصدي لمزاعم الجماعة أنها تمثل الاسلام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة