العبادي: طموحنا ربط شبكة الكهرباء مع الدول المجاورة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الاربعاء، ان العراق يطمح الى ربط شبكة الكهرباء مع الدول المجاورة، فيما اشار وزير الطاقة الايراني حميد جيت جيان استعداد بلاده للتعاون في مجال الكهرباء وتزويد العراق بالتقنيات والمعدات اللازمة.
يأتي ذلك في خضم مساع العراق الى انشاء شبكة الكهرباء الإقليمية المعروفة باسم المشروع العربي للربط الثماني.
وقال العبادي في بيان صدر على هامش لقائه بوزير الطاقة الايراني حميد جيت جيان، ان «سياستنا مبنية على تعزيز وتمتين العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في جميع المجالات»، مشددا على ضرورة «بناء شبكة علاقات وترابط اقتصادي واجتماعي بين العراق وجميع دول المنطقة».
وأضاف العبادي ان «لدينا طموح بربط شبكة الكهرباء مع الدول المجاورة».
من جهته اكد وزير الطاقة الايراني حميد جيت جيان «استعداد بلاده للتعاون في مجال الكهرباء، وبناء محطات الطاقة، وتزويد العراق بالتقنيات والمعدات اللازمة لتطوير هذا القطاع». ويسعى العراق الى انشاء شبكة الكهرباء الإقليمية المعروفة باسم المشروع العربي للربط الثماني، كلا من سوريا وتركيا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر وليبيا والعراق ومن المؤمل ان يتم الربط ما بين هذه البلدان خلال الفترة المقبلة.
ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر اربع خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.
يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين. إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة