إصدارات جديدة

«صُوَر بغدادية»
عن «جمعية المترجمين العراقيين» و»دار عدنان»، صدرت ترجمة جديدة لكتاب الرحّالة البريطانية فريا ستارك «صُوَر بغدادية» بتوقيع سعد الحسني. في هذا العمل قامت ستارك بمسح جغرافي وديموغرافي لمختلف ولايات العراق في الثلاثينيات، مُحلّلةً سيكولوجيا الأفراد والبيئات وكيفية تأثّرها بعوامل الطبيعة، كما وثّقت مشاهداتها بصوَر فوتوغرافية ورسومات تخطيطية لمواقع زارتها؛ حيث ضمّنته 87 صورة فوتوغرافية، إضافةً إلى ثلاث خرائط كبيرة. يُذكر أن الكتاب كان قد صدر عن «المؤسّسة العربية للدراسات والنشر» في 2016، بترجمة صباح صديق الدملوجي.

«جرائم بذريعة الشرف»
«جرائم بذريعة الشرف» عنوان كتاب للمحامي والباحث السوري أحمد صوان، صدر عن «منشورات ممدوح عدوان» و»دار الرحبة». انطلاقاً ممّا يعتبره نقصاً في المعلومات المرتبطة بـ»جرائم الشرف»، يسعى المؤلّف إلى التعريف بهذا النوع من الجرائم، مُحاولاً إضاءة أسبابها. يتضمّن الكتاب دراسةً للآلية التي يتعامل وفقها القانون السوري مع هذه الجرائم والأعذار المُخفِّفة لها، ثم يتطرّق إلى ظاهرة استخدام القصّر لتنفيذها كوسيلة للالتفاف على القانون، وموقف القانون الدولي منها، ثمّ مخاطرها الاجتماعية، وحضورها في الدراما والأدب.

«موسيقا الصمت: سيرة ذاتية»
بتوقيع المترجمة الكويتية دلال نصر الله صدر عن دار «المدى» كتاب «موسيقا الصمت: سيرة ذاتية» لمغنّي الأوبرا الإيطالي أندريا بوتشيللي (1958). السيرة محاولة توليف بين الصمت بما يُحيل إليه من حكمة وتأمّل لمنجزات أدّاها صاحب «رحلة إيطالية» (1998) و»توسكا» (2003) عبر مسيرته الفنّية الطويلة التي بدأها في عُمر الثانية عشرة، وبين الموسيقى الأوبرالية بعنفوانها الذي يحرّك المستمع ويدفعه للتفاعل معها بقوّة. يُشار إلى أن بوتشيللي نال جوائز عدّة، واشترك في الأداء مع مغنّين عالميين مثل: سيلين ديون ولوتشيانو بافاروتي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة