أبناء النيل يحملون آمال العرب بطموح التتويج باللقب الأفريقي الثامن

الربيعي يشيد بحنكة كيروش وجدارة نجمي «الريدز»

بغداد ـ الصباح الجديد:

يضيف ملعب باول بيا ستاديوم في ياوندي عاصمة الكاميرون في الساعة 10 من مساء اليوم الاحد المباراة النهائية لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم بالنسخة الـ 33، وتجمع منتخب مصر ونظيره السينغال، ويتطلع منتخب مصر إلى لقبه القاري الثامن، بعد ان تأهل 10 مرات في مسيرته بالبطولة إلى المباراة النهائية.. وكانت مصر آخر دولة مضيفة تحرز اللقب أمام جماهيرها في 2006، وبعدها فشل كل أصحاب الضيافة في التتويج خلال 7 نسخ تالية.
من جانبه، اشار الدكتور الاكاديمي، كاظم الربيعي، إلى ان المنتخب المصري الذي تغلب على منظم البطولة المتميز جدا منتخب الكاميرون في مباراة نصف النهائي وقدم إداءً مشرفا بقيادة المدرب البرتغالي المحنك كارلوس كيروش فأنه قادراً على الظفر باللقب الأفريقي على حساب السينغال برغم قوة الاخير وما قدمه من مؤهلات فنية عالية في البطولة.
الربيعي، اوضح ان المباراة النهائية يتوقع لها انب تنال قدراً عالياً من الاهتمام وتكون مثيرة لانها تشهد صراعأً كبيراً بين منتخبين لهما ثقلاً واضحأً في خارطة كرة القدم وما يمتلكانه من لاعبين مؤثرين يعدون في الصف الأول لنجوم كرة القدم العالميين.
وبين ان المباراة ستشهد ايضاً منافسة محتدمة بين نجما افريقيا وهدافي فريق ليفربول الإنجليزي المصري محمد صلاح والسينغالي ساديو ماني، اذ سلطت الصحافة الإنجليزية الاضواء على المواجهة المرتقبة وايضاً أشادت بما قدمه لاعبي الريدز في مباريات البطولة والمساهمة الفعالة في بلوغ منتخبي بلادهما اللقاء النهائي.
وهذه هي المواجهة الثانية التي يحسمها منتخب مصر بركلات الترجيح، بعدما فعلها أمام كوت ديفوار في دور الـ 16، وتصدى أبو جبل لركلة إيريك بايلي.. وسار أبو جبل على خطى الحضري، الذي سبق وفعلها في نصف نهائي الكان بالجابون عام 2017 ضد بوركينا فاسو.ونجح الحضري في التصدي لركلتي جزاء، ليساهم في تأهل الفراعنة لنهائي الكان، بعد الفوز 4-3 بركلات الترجيح أمام بوركينا فاسو.
وكانت الكاميرون قد حققت الفوز على مصر (2-1)، في آخر مواجهة بينهما لحساب نهائي الكان عام 2017، ونجحت في التتويج حينها بلقبها الخامس في البطولة.. من جهة أخرى، بات منتخب مصر بمثابة العقدة لصامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، كلاعب وإداري، حيث فشلت الأسود غير المروضة في التأهل لكأس العالم 2006، بعد التعادل على أرضها مع الفراعنة في المباراة الأخيرة من التصفيات، لتصعد حينها كوت ديفوار للمونديال.
كما تغلبت مصر على الكاميرون مرتين في بطولة أمم إفريقيا 2008، في حضور إيتو كلاعب، بنتيجة (4-2) في الدور الأول، و(1-0) في النهائي.. وخسر إيتو أيضا مع الكاميرون أمام الفراعنة (3-1)، في ربع نهائي نسخة 2010، قبل أن تتجدد عقدته كرئيس لاتحاد الكرة في بلاده.
وتخطى منتخب مصر بهذا الفوز رقم نظيره الغاني، وبات الفراعنة الأكثر ظهورا في المباريات النهائية لكأس الأمم الأفريقية.. وتوج منتخب مصر باللقب الأفريقي 7 مرات: 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.. وخسر أبناء النيل في النهائي مرتين عامي 1962 ضد إثيوبيا و2017 أمام الكاميرون.وبلغ منتخب غانا نهائي أمم أفريقيا 9 مرات: توج باللقب 4 مرات (1963، 1965، 1978، 1982)، مقابل 5 هزائم (1968، 1970، 1992، 2010، 2015).. وسيلعب المنتخب المصري ضد السنغال في الساعة 10 من مساء اليوم الأحد في نهائي البطولة القارية على ملعب أوليمبي.. وكان المنتخب الغاني ودع هذه النسخة من دور المجموعات بعدما تذيل المجموعة الثالثة بنقطة وحيدة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة