الأخبار العاجلة

البيشمركة تبطل مفعول 1500 عبوة وتوافق على المشاركة بتحرير الموصل

أربيل – الصباح الجديد:
ابطلت الفرق الهندسية التابعة لقوات البيشمركة، مفعول اكثر 1500 عبوة ناسفة في ناحية زمار منذ استعادة السيطرة عليها في الخامس والعشرين من تشرين الاول الماضي، بحسب مصدر عسكري، فيما اعلنت عن موافقتها على المشاركة في عملية تحرير الموصل.
وقال المصدر في تصريح اطلعت عليه «الصباح الجديد»، ان «الفرق الهندسية التابعة للبيشمركة والخاصة بمعالجة الالغام والمتفجرات، ابطلت امس الاحد، مفعول 60 عبوة ناسفة زرعها عناصر تنظيم «داعش» على اطراف ناحية زمار».
واضاف «ان الفرق الهندسية تمكنت على مدار الايام الماضية من ابطال مفعول الكثير من المتفجرات والعبوات الناسفة ومن انواع مختلفة».
من جهة أخرى قالت مصادر صحفية، ان «وزارة الدفاع العراقية طلبت من قوات البيشمركة رسميا المشاركة في عملية تحرير الموصل، لكن وزارة البيشمركه في حكومة الاقليم وضعت مسألة صرف بغداد لرواتب البيشمركه شرطا لهذه المشاركة».
ونقلت عن نائب رئيس لجنة البيشمركه في برلمان اقليم كردستان، دلير مصطفى قوله، «ان وزارة البيشمركه اعربت عن استعدادها للمشاركه في تحرير الموصل ولكن بشرطين الاول هو جعل ميزانية البيشمركه جزءً من موازنة الدولة العراقية والثاني ان تسمح بغداد بوصول المساعدات العسكرية الدولية الى مطارات الاقليم مباشرة بدلا عن تفتيشها في مطار بغداد».
واعلنت قوات البيشمركة، يوم السبت، السيطرة على مرتفعات الحويجة في محافظة كركوك، والتقدم في محور دوبز، فيما أكدت، أن اللواء الثاني في قوات البيشمركة تمكن بعد معارك استمرت عدة ساعات من السيطرة على المرتفعات المطلة على حوض حويجة.
وقال أنور حاج عثمان وكيل وزارة البيشمركة، الموجود ميدانياً في محور كركوك، في تصريحات صحفيةان «قوات البيشمركة استطاعت السيطرة على المرتفعات الاستراتيجية الواقعة غرب كركوك، والسيطرة على تسع مواقع استراتيجية لإرهابيي داعش في تلك المنطقة»، مبيناً، أن «الاشتباكات استمرت حتى وقت متأخر من مساء السبت».
وتابع عثمان، أن «قوات البيشمركة الآن تسيطر على جبل استراتيجي في هذه المنطقة مع سلسلة مرتفعات أخرى تسيطر على حوض حويجة ومجموعة من القرى الكبيرة في سهل حويجة»، مؤكداً، «تمكنت قواتنا من توجيه ضربة مدمرة لإرهابيي داعش في هذه المنطقة، حيث قتل الكثير منهم ومواقعهم الآن أصبحت تحت سيطرة قوات البيشمركة التي بدأت بتحصينها»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة