الأخبار العاجلة

مصر تتلقى 10.6 مليار دولار من الخليج

القاهرة ـ رويترز:
قال وزير المال المصري هاني قدري دميان اليوم السبت إن مصر تلقت مساعدات قدرها 10.6 مليار دولار من دول الخليج في السنة المالية الأخيرة، وهي المرة الأولى التي تذكر فيها الحكومة رقماً إجمالياً لما أنفقته دول الخليج الحليفة المنتجة للنفط لدعم الاقتصاد المصري.
وقال قدري في مؤتمر صحافي إن من بين معونات تقدر بنحو 74 مليار جنيه مصري تلقتها مصر في السنة المالية 2013-2014 منتجات بترولية قيمتها 53 مليار جنيه، فيما يمثل المبلغ المتبقي وهو 21 مليار جنيه منحاً نقدية.
وقدمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية والكويت دعماً سياسياً واقتصادياً إلى مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي في تموز من العام الماضي.
وعقب عزل مرسي تعهدت دول الخليج العربية بتقديم معونات تقدر بنحو 12 مليار دولار. وفي أيلول من عام 2013، قال محافظ «البنك المركزي» إن مصر تلقت نحو سبعة بلايين دولار. إلا أن الأرقام التي أعلنت اليوم هي أكثر التقديرات واقعية حتى الآن.
وعلى الرغم مما يقوله منتقدو السيسي من «تراجع الحريات السياسية» خلال حكمه، إلا أن الحكومة أصدرت طائفة من الإصلاحات تتراوح بين خفض حجم الدعم الى زيادة الضرائب والتي كان لها أثرها الإيجابي على قطاع الأعمال.
وقال دميان إن حجم العجز في الموازنة الحكومية تراجع كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، ما يمثل مؤشراً إيجابياً على أن الحكومة تسعى لتحقيق توازن بين خفض العجز في الميزانية وتنشيط النمو.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة