امانة بغداد تنشئ (10) أحواض لتجميع المياه الحقلية ضمن مشروع الحزام الاخضر

اعتمدت الاسيجة النباتية في الحدائق والمتنزهات
بغداد ـ الصباح الجديد:
باشرت امانة بغداد تنفيذ (10) احواض لتجميع المياه الحقلية بطاقة (200) م3 في اليوم ضمن مشروع الحزام الاخضر في منطقة الدهنة .
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان» ملاكات دائرة المخلفات الصلبة والبيئة احدى تشكيلات امانة بغداد باشرت تنفيذ (10) أحواض لتجميع المياه الحقلية بطاقة (200) م3 في اليوم ضمن مشروع الحزام الاخضر بكلفة 9 مليارات و740 مليون دينار بالتعاون مع شركتين متخصصتين «.
واضافت ان» الامانة سلمت موقع عمل المشروع البالغ مساحته 940 دونما مع قطعة ارض ثانية بمساحة8 دوانم في منطقة الدهنة ضمن قاطع بلدية المنصور الى الشركتين المنفذتين المتضمن زراعة 120 الف شتلة أشجار متنوعة من الزيتون والكالبتوس والسرو والنخيل وشوك الشام مع نصب وحدة المعالجة الموقعية لمياه الري على مبزل الصقلاوية».
وبينت ان» الشركتين تعملان على تنفيذ محطة الضخ الرئيسة وشبكة الانابيب الناقلة والخط الرئيس الناقل ومنظومة الري بالتنقيط وخزان تجميع المياه المعالجة «.مشيرة الى ان» المشروع يعمل بنظام سكادا الذي يعمل بطريقة آلية للسيطرة والتحكم بكمية مياه الري بواسطة المتحسسات الموجودة في منظومة التربة للمشروع التي تتحسس كمية الرطوبة في التربة وحاجتها الى السقي من المياه المستعملة لهذا الغرض».
على صعيد متصل اعلنت امانة بغداد على ضرورة اعتماد الاسيجة النباتية بدلاً من الاسيجة الحديدية في اعمال انشاء الحدائق والمتنزهات في العاصمة بغداد .
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان « امانة بغداد اكدت على اهمية اعتماد الاسيجة النباتية بدلاً من الاسيجة الحديدية والصناعية في اعمال تنفيذ اسيجة الحدائق والمتنزهات وبعض الجزرات الوسطية التي يتم زراعتها وتشجيرها من قبل دائرة المتنزهات والتشجير والدوائر البلدية الاربع عشرة المنتشرة في عموم مناطق العاصمة بغداد «.
واوضحت ان « الامانة اكدت على دوائرها البلدية بإنشاء اسوار نباتية طبيعية تتألف من مجموعة من النباتات بجوار بعضها في صفوف منتظمة يتم قصها وتشكيلها الى ان تتشابك فروعها عند اكتمال النمو لتكون جداراً نباتياً للحدائق والمتنزهات التي يتم انشاؤها في مدينة بغداد « .
وبينت ان « انشاء الاسيجة النباتية يرمي الى عدة امور ابرزها توسيع المساحات الخضر المزروعة والمحافظة على البيئة بوصفها مستديمة الخضرة على مدار العام الى جانب النواحي الجمالية و استعمالها كمصدات للرياح والاتربة كما انها تكون ستار خلفي للازهار والنباتات المزروعة على المسطح الاخضر وتكون بديلا للاسيجة الحديدية التي غالباً ما تتضرر بفعل الصدأ «.
على صعيد اخر أنجزت أمانة بغداد أعمال إصلاح (113) آلية من الآليات والمعدات والمكائن التابعة للدوائر البلدية وإعادتها لمواصلة عملها في تنفيذ الأعمال الخدمية المطلوبة لخدمة أهالي بغداد .
ونقلت مديرية العلاقات والاعلام عن تقرير أعدته دائرة الوحدات الإنتاجية التابعة لأمانة بغداد عن نشاطاتها خلال المدة الماضية الذي تضمن «قيام معمل إصلاح الآليات بتسلم (113) آلية عاطلة تم إصلاح (98) آلية منها والمتبقي (15) آلية أخرى في طريقها للإنجاز» .
واضافت «أن ورشة إصلاح المكائن الثقيلة قامت بإصلاح (9) مكائن والمتبقي (3) في طريقها للإنجاز فضلاً عن إصلاح (16) ماكنة من المكائن الخفيفة أما معمل إصلاح المولدات فقد قام بإصلاح (53) مولدة عاطلة أعيدت للعمل في الأقسام المختصة». وبينت «أن معمل إصلاح الغواطس والمحركات تسلم (17) غاطساً تم إصلاح (11) منها أعيدت للعمل في محطات المجاري والمتبقي(6) في طريقها للإنجاز فيما قامت ورش الإدامة باجراء الصيانة الدورية لـ(3193) سيارة وآلية للمحافظة عليها وديمومة عملها بصورة صحيحة ومن دون توقف» .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة