وزير الاعمار يرسي حجر الاساس لمشروع صيانة جسر ذي قار الكونكريتي

اعلن تنفيذ مشروع مجمع عكيكة السكني في المحافظة
بغداد ـ الصباح الجديد:
ارسى وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني خلال زيارته الى محافظة ذي قار حجر الاساس لمشروع صيانة وتأهيل جسر ذي قار الكونكريتي الذي يعاني من اضرار في سطحه بسبب زيادة الاحمال المرورية.
وقال الوزير خلال المناسبة أن الجسر يعد من الجسور الحيوية والمهمة حيث يربط المحافظات الجنوبية بمحافظة بغداد والمحافظات الوسطى وقد خصصت الوزارة مبلغ (7) مليارات و73 مليون دينار صمن الخطة الاستثمارية لغرض صيانة شاملة للجسر وأنشاء جسر بديل لضمان انسيابية حركة المركبات اثناء العمل وأختيار طرق بديلة وبالتنسيق مع المحافظة.
كما افتتح الوزير مشروع الاعمال التكميلية لطريق (ناصرية – عكيكة) ايسر نهر الفرات بطول 31 كم ويربط المشروع قضاء الناصرية بناحية العكيكة التابعة لقضاء سوق الشيوخ وبشكل محاذ لنهر الفرات حيث يعد طريقاً مهماً بالنسبة للقرى والمدارس الواقعة على جانبي الطريق وقد بلغت كلفة المشروع (3) مليارات و69 مليون دينار.
على صعيد متصل بحث وزير الاعمار مع رئيس مجلس المحافظة يحيى المشرفاوي وأعضاء مجلس المحافظة زيادة عدد المشاريع التي تنفذها الوزارة في المحافظة بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي والمحافظ يحيى الناصري.
وقال الوزير خلال الاجتماع الذي عقد في مقر المجلس ان الوزارة رفعت التخصيصات المالية لمحافظة ذي قار لغرض تغطية مشاريعها في المحافظة وتنفيذ مشاريع جديدة ضمن خطتها لعام 2015 خاصة في مجال السكن ، مبيناً بأن هناك توجها لدى الوزارة في تنفيذ مشاريع جديدة لمجمعات سكنية في اقضية ونواحي المحافظة بعد تخصيص قطع الاراضي المطلوبة من قبل الحكومة المحلية.
وأكد الوزير بان الوزارة تسعى ايضاً لزيادة قرض صندوق الاسكان من 30 الى 50 مليون دينار بعد اقرار الموازنة العامة وتقليل مساحة الارض المستحقة لقيمة القرض الى 75م2 لزيادة عدد المستفيدين من القرض وهو ما سيسهم ايضا في التخفيف من أزمة السكن.
كما اعلن الوزير المباشرة بتنفيذ مجمع عكيكة السكني في محافظة ذي قار بواقع 260 دارا سكنية بكلفة (32) مليار دينار .مضيفا ان شركة الفاروق العامة وباشراف الهيئة العامة للاسكان التابعتين للوزارة باشرت بتنفيذ مشروع مجمع عكيكة السكني والذي يتكون من (260) دارا ويشيد على ارض مساحتها 60 دونما .
واوضح ان المجمع السكني يتم تنفيذه بأسلوب نظام انشائي حديث (RENGO) الذي يعتمد اسلوب العزل الحراري وتوفير الطاقة وسرعة الانجاز وهو من الانظمة المتطورة والحديثة والمعتمدة في الدول المتقدمة عمرانياً، مؤكدا بان العمل متواصل في تنفيذ جميع المشاريع لأنجازها على وفق التوقيتات المحددة لها والمواصفات الفنية المطلوبة .
واضاف ان مساحة الدار الواحد في المجمع السكني (300) متر وبمساحة بنائية (100)م2 ويحتوي على (3)غرف نوم ويضم المشروع مدرسة ابتدائية ومدرسة متوسطة عدد 2 طابق واحد وسوق ومركز صحي وجامع ومحطة ضخ الماء ومحطة رفع مياه الامطار ويحتوي الموقع من شوارع و أرصفة ومماشي ومواقف سيارات وأعمال الساحات و فضاءات الإستراحة و تنظيم الحدائق و التشجير والأثاث.
على صعيد متصل اشار الوزير الى ان شركة الفاو الهندسية العامة وباشراف الهيئة العامة للمباني التابعتين للوزارة انجزتا مشروع بناية حقوق الانسان في محافظة ميسان لصالح وزارة حقوق الانسان، موضحاً بان البناية شيدت على مساحة 780م2 وتضم طابقين اضافة الى طابق ارضي والذي يحتوي على صالة استعلامات وغرف للادارة والموظفين وغرف خدمات اخرى وقاعة كبيرة للمؤتمرات والندوات وقاعة اجتماعات صغيرة تسع لـ 50 شخصا ومجهزة باجهزة تكييف.
واضاف الوزير ان البناية تحتوي كذلك على منظومات المطافئ والحريق ومنظومة كاميرات مراقبة ومنظومة انترنيت .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة