الأخبار العاجلة

مطالبات بعقد جلسة خاصة لبرلمان كردستان لمناقشة وضع «السبايا» الايزيديات

اربيل ـ الصباح الجديد:
طالب عدد من البرلمانيين، امس الجمعة، بعقد جلسة خاصة لبرلمان إقليم كردستان العراق لمناقشة وضع الفتيات والنساء الإيزيديات اللاتي اختطفن من قبل تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».
وقالت النائبة ايفار ابراهيم رئيسة لجنة شؤون المرأة في برلمان كردستان في حديث اطلعت عليه «الصباح الجديد»، إنها زارت «على رأس وفد من لجنتها نساء ايزيديات تمكن من الفرار من ايدي داعش او اللاتي كن تحت تهديدهم وتحدثن عن معاناتهم بصورة تفصيلية وما تعرضن له وهن الان بحاجة الى دعم».
وأضافت أن «لجنة شؤون المرأة جمعت تواقيع 80 عضوا في البرلمان من أصل 111 وهو عدد أعضاء برلمان كردستان وتم تقديمها الى رئاسة البرلمان لعقد جلسة خاصة عن النساء الايزديات».
وأشارت ابراهيم الى ان «الجلسة تهدف لدعم النساء الايزيديات المختطفات ودراسة مطالبهم وكيفية تخفيف معاناتهن وتقديم دعم معنوي لهن».
واختطف متشددو داعش مئات الفتيات والنساء الايزيديات من قضاء سنجار عندما اجتاحوا المنطقة في آب الماضي.
ويتراوح عدد النساء المختطفات بين 400 و1500 جرى بيع الكثير منهن في أسواق النخاسة بسوريا والعراق كسبايا مقابل بضعة مئات من الدولارات.
وكان داعش قد أقر هذا الشهر للمرة الأولى أنه قام بسبي مئات الفتيات والنساء الايزيديات ومن ثم بيعهن في أسواق الاستعباد واغتصابهن.
وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان في تقرير صدر منتصف هذا الشهر أنها وثقت حالات 366 ايزيدية معتقلات في سجون التنظيم، لكنها قالت إن «معتقلات جرى الاتصال بهن هاتفيًا تحدثن عن أكثر من 1000 سجينة».
وكانت الحكومة العراقية اعلنت أن 1500 امرأة وقعن في قبضة داعش حين اجتاح منطقة سنجار التي يقطنها أكثرية من الكرد الإيزيديين غرب مدينة الموصل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة