الأخبار العاجلة

جامعة بغداد تنظم سلسلة دورات لمواكبة التطورات العلمية في العالم

زيد سالم*
نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في جامعة بغداد محاضرة حول أهمية المختبر النفسي في معالجة الحالات النفسية والمشاكل التربوية والارشادية .
ونقل / الموقع الالكتروني للكلية / القاء الدكتورة هدى جميل عبد الغني الاختصاصية في علم النفس محاضرة تضمنت مكونات المختبر النفسي وفائدته في مجال علم النفس والمجتمع المدني، واسهامه في انتقاء الافراد وتصنيفهم .
وتضمنت المحاضرة اجراء تطبيقات عملية لعدد من الطالبات المشاركات خاصة باختبار ادراك المحيط الذي يتضمن التركيز والرؤية المحيطية وقد ابدت المشاركات في الدورة رغبتهن في اجراء المزيد من الاختبارات مستقبلا في المختبر النفسي الذي يقع في مركز البحوث النفسية بمجمع الجادرية ببغداد .
وعلى صعيد اخر اقام قسم علوم الحياة في كلية العلوم للبنات دورة لمجموعة من منتسبي قسم الثروة الحيوانية / الاسماك التابع الى وزارة الزراعة بعنوان «القاعدة الغذائية وتصنيف الاسماك» وذلك للتعريف باخر المستجدات بهذا العلم الذي يحمي الثروة السمكية في العراق .
والقى محاضرات الدورة الدكتورعبد المطلب جاسم حمادي والدكتورعلي جعفر محمد التدريسيين في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد، تضمنت محاور التعريف والاهمية والاهداف لتربية الأسماك، فضلا عن انواع الاحواض ونوعية المياه والمزارع السمكية في العراق، والدور الانتاجية وتغذية الاسماك والتسميد .
كما نظمت وحدة التعليم المستمنر في الكلية حلقة نقاشية بعنوان (استخدام التحسس الضوئي لدراسة وفهم الترابط بين انابيب الكاربون النانوية مع الايونات الملوثة للبيئة ومع جزئية بيروكسيد الهيدروجين) .
والقت محاضرة الحلقة الدكتورة ازهار عبد الكريم كامل تناولت فيها شرحا لاحدى تقانات النانوتكنولوجي في الكشف عن الملوثات مثل النايترات وعنصر الرصاص باستخدام انابيب الكاربون النانويه احادية الجدار، وكذلك استخدامها في الكشف عن التلوث بـ بيروكسيد الهيدروجين وبدرجة حساسية عالية .
وعلى اثر المحاضرة التي اتسمت بالمعلومات الغنية والحديثة والقيمة، اظهر الحاضرون تفاعلاً كبيراً مع ماطرح من معلومات وذلك لحداثة الموضوع واهميته، اذ برزت اسئلة كثيرة اغنت المحاضرة التي دعا الحاضرين فيها الى فتح أبواب علمية جديدة أخرى لمواكبة الحداثة العلمية والتطور التكنولوجي في الاختصاصات الموجودة في الكلية.

• اعلام الجامعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة