الأخبار العاجلة

الأمم المتحدة تحث على رفع الحظر الأميركي عن كوبا

الامم المتحدة ـ رويترز: وافقت الجمعية العامة للامم المتحدة بأغلبية ساحقة وللمرة الثالثة والعشرين على إدانة الحصار الاقتصادي الامريكي المفروض منذ عقود على كوبا.
وأيدت 188 دولة في الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا القرار غير الملزم الذي يدعو الي “ضرورة إنهاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة الامريكية على كوبا”.
وكما حدث في السنوات السابقة فان الدولتين الوحيدتين اللتين صوتتا ضد القرار كانتا الولايات المتحدة وحليفتها اسرائيل. وامتنعت بالو ومارشال وميكرونيزيا عن التصويت الذي جاءت نتيجته مطابقة للعام الماضي.
وفي كلمة من على منصة الامم المتحدة دعا وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز الولايات المتحدة الي تغيير نهجها بشأن حظر قال انه ألحق ضررا بالغا بشعب كوبا وتسبب في خسائر اقتصادية متراكمة تصل الي اكثر من تريليون دولار.
وقال رودريجيز “ندعو حكومة الولايات المتحدة الي اقامة علاقات على اساس الاحترام المتبادل… يمكننا ان نسعى الي ايجاد حل لخلافاتنا من خلال الحوار القائم على الاحترام”.
ومضى قائلا “يمكننا ان نعيش ويتعامل كل منا مع الاخر بطريقة متحضرة على الرغم من خلافاتنا… نحن في كوبا لن نتخلى مطلقا عن سيادتنا”.
ورفض المبعوث الاميركي رونالد جودارد القرار قائلا ان هافانا تستخدم الاقتراع السنوي في الجمعية العامة “كمحاولة لتحويل المسؤولية” عن المشاكل الاقتصادية التي اوجدتها لنفسها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة