الأخبار العاجلة

الملف الأمني

بغداد – ضبط شبكة ارهابية
كشف جهاز مكافحة الإرهاب، الأحد، عن إلقاء القبض على شبكة “إرهابية” يقيم عناصرها في عدد من الفنادق بشارع السعدون وسط بغداد، مشيرا الى أن الشبكة كانت تخطط لاغتيال شخصيات سياسية وعسكرية وصحفية وهي مرتبطة بمخابرات خارجية، فيما دعت لجنة الأمن والدفاع النيابية الى تكثيف الجهد الاستخباري في العاصمة.
وقال المتحدث باسم الجهاز سمير الشويلي إن “الجهاز وبالتنسيق مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تمكن صباح يوم امس من القاء القبض على شبكة ارهابية تخطط لاغتيالات شخصيات مهمة بالدولة وقادة عسكريين وصحفيين”.
وأوضح الشويلي أن “الشبكة تتخذ من فنادق (اللجين) و(تالة) و(بيخال) في شارع السعدون مكانا لمخططاتها”، مؤكدا أن “الشبكة ترتبط بمخابرات خارجية، حيث تم تحليل شيفرتها التي تتداولها من قبل الاستخبارات العراقية”.

ديالى – اشتباكات مسلحة
ذكر عضو مجلس محافظة ديالى عبد الخالق مدحت العزاوي، الاحد، عن مقتل واصابة سبعة من مقاتلي قبيلة العزة في اشتباكات مع تنظيم داعش شرق بعقوبة، مؤكدا ان القبيلة اعلنت الحرب على التنظيم ولن تتراجع عن مواقفها مهما كانت التضحيات، فيما دعا بقية العشائر الى الانتفاضة ضد “داعش” لتحرير ديالى منه.
وقال العزاوي ان “ثلاثة من مقاتلي ابناء قبيلة العزة قتلوا واصيب اربعة اخرين بجروح متفاوتة في مواجهات جرت مساء يوم امس مع تنظيم داعش في الضواحي الشمالية لناحية المنصورية (40كم شرق بعقوبة)، من جهة تلال حمرين”.
واضاف العزاوي ان” تضحية ابناء قبيلة العزة جاء لتأكيد موقفهم الوطني في مجابهة كل عناوين التطرف”، مشيرا الى ان “القبيلة اعلنت الحرب على داعش ولن تتراجع عن موقفها مهما كانت التضحيات”.

بابل – عملية تطهير
اعلن مصدر في وكالة الأمن الوطني في محافظة بابل الاحد بأن قياديين اثنين في تنظيم “داعش” قتلا خلال عملية تطهير مناطق جرف الصخر شمالي بابل.
وقال المصدر إن “القطعات العسكرية والحشد الشعبي وهي تتقدم ظهر يوم امس لتطهير الطرق والمدن المحيطة بجرف الصخر باتجاه منطقة البهبهان جرت اشتباكات شرسة مع عناصر داعش، ما أسفر عن مقتل قياديين من تنظيم داعش، ويدعيان عمر خضير عبد الرحيم، و صباح عبد الله صفاي”.

صلاح الدين – انفجار عبوة
قال مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، الاحد، بأن اربعة من مسلحي تنظيم “داعش” قتلوا بانفجار عبوة ناسفة حاولوا زرعها جنوب تكريت.
وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت، في ساعة متاخرة من الليلة الماضية، اثناء محاولة اربعة من مسلحي تنظيم داعش زرعها على جانب الطريق في منطقة خزرج جنوب ناحية الضلوعية (80 كم جنوب تكريت).
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “التفجير اسفر عن مقتل المسلحين الاربعة في الحال”.

الانبار – هجمات مسلحة
اكد مصدر في قيادة عمليات الانبار الاحد بأن 16 عنصراً من تنظيم “داعش” قتلوا بإحباط هجوم على مقر الفوج الأول جنوبي المحافظة.
وقال المصدر إن “قوة من الجيش تمكنت مساء يوم امس من صد هجوم لتنظيم داعش على مقر الفوج الأول المتمركز في شمال ناحية الكرمة شرق الفلوجة، ما أدى الى وقوع مواجهات عنيفة قتل فيها 16 عنصر للتنظيم وتدمير ثلاث عجلات لهم”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوات الجيش كبدت عناصر تنظيم داعش خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات واجبرتهم على الانسحاب في داخل ناحية الكرمة، فيما تسيطر القوات الأمنية على مقر الفوج الأول”.

ميسان – اعتقال مطلوبين
ذكر قائد شرطة محافظة ميسان اللواء الركن محمد جاسم الزبيدي، الاحد، عن اعتقال 25 مطلوبا احدهم بتهمة “الارهاب” في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقال الزبيدي إن “مفارز شرطة المحافظة نفذت اوامر قبض، اسفرت عن اعتقال 24 مطلوبا بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من مدينة العمارة”. مضيفا أن “تلك المفارز تمكنت من اعتقال مطلوبا وفق المادة 4 ارهاب في المحافظة”.

نينوى – هجوم مسلح
اعلنت مصادر صحافية، الأحد، بأن حركة الضباط الاحرار اعلنت سيطرتها على احد احياء مركز مدينة الموصل بعد معارك مع تنظيم “داعش”.
واوضحت المصادر إن “حركة الضباط الأحرار في العراق اعلنت عن سيطرتها على حي الكرامة مركز مدينة الموصل”. مضيفة ان “ذلك جاء بعد معارك مع تنظيم داعش”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة