الأخبار العاجلة

افتتاح معمل للمنتجات الاسفلتية في البصرة

مرتضى الصافي*
أعلنت الشركة العامة للصناعات التعدينية أحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عزمها افتتاح معمل المنتجات الاسفلتية اللباد البولميري في البصرة وبقياسات متعدد من (2 ملم الى 5 ملم ) الذي يعد الاول من نوعه في العراق.
واوضح يوسف خلف مدير المشاريع في الشركة للوفد الإعلامي في البصرة ان افتتاح معمل اللباد البولميري في الربع الاخير من عام 2014 ومن ضمن خطة المشاريع الاستثمارية لعام 2012 يعد من المشاريع ألاستراتيجية والأول من نوع في العراق وذلك لتميزها بتبطينه بطبقة من مادة البولستر وبقياسات متعدد من (2ملم الى 5 ملم ) ويستعمل في العزل المائي في أسطح البنايات وتبطين قنوات المياه وتغليف الأنابيب.
وقال مدير المشاريع ان هذا المشروع تم تنفيذه من قبل الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع بالعمل على خطوط إنتاجية لإنتاج اسفلتيات متعددة وهذا المشروع أنجز وتم تسويق منتجاتها إلى القطاع العام والخاص ومنها الفلانكوت والبريمر وقير التسطيح الحار وقير التسطيح البارد والبرايناكوت.
واضاف ان هناك معمل الطلاءات اللاسفلتية الذي ينتج 4 مواد وهي ( كت بال ) و(الماستك الحار) و(قير الكساء المطور) و(البيرم كوت) هذا المشروع حاليا في نهاية أعماله وجميع هذه المواد نحتاجها في المشاريع الإنشائية والبلد في حالات البناء والأعمار ، وهناك مرحلة اخيرة جزء منها ينفذ في بغداد والأخر في البصرة وهو مشروع قير الكساء المطور وكذلك منتجات أخرى منها ألماستك والفلانكوت والاسفلات السائل.
من جهته قال ميثم عبد الحسن مدير مصنع الثغر في البصرة أن المصنع يحتوي على ثلاثة معامل الأول معمل أنتاج المحاليل الملحية ويستعمل في استصلاح وإخماد الآبار النفطية ولدينا عقود مع وزارة النفط لصالح شركة نفط الجنوب حول هذه المحاليل وكذلك لدينا عقد سيتم ابرامه وبمبلغ 412 مليون دينار يتضمن تجهيز (3000) متر أنتاج استصلاح الآبار النفطية و(300) متر خامد الآبار النفطية وكذلك محاليل تستعمل في أبار لا توجد فيها ضغط عال.
والجدير بالذكر ان هناك مشروع جديد ضمن مشاريع تنمية الأقاليم وبالتعاون مع محافظة البصرة ومجلس المحافظة تم تخصيص 12 مليار من تخصصات المحافظة على تنفيذ مشروع ملح الطعام وبنقاوة 99.5 % ويستعمل في جانبين الأولى كملح الغذاء وكذلك يستعمل في الشركات النفطية لاستصلاح أبار النفط وبطاقة 30 ألف طن في سنويا بينما ملح الغذائي و15 يجهز إلى شركة نفط الجنوب .
وبين الحسن لنا هناك بعض المعوقات قد قامت بحلها مشكورة ست أنوار رئيس اللجنة الصناعية في محافظة البصرة بتقديم كل العون والتعاون المستمر في العديد من المشاريع لمصنع الثغر ومنها تبليط الشارع واستحصال موافقة حول ربط الكهرباء بالمحطة المتنقلة .

*اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة