الأخبار العاجلة

الملف الأمني

بغداد – انفجار ناسفة
ذكر مصدر في الشرطة العراقية السبت، بأن آمر سرية بالجيش وثلاثة جنود قتلوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة 37 ضمن ناحية اليوسفية جنوبي بغداد، انفجرت، ظهر يوم امس لدى مرور عجلة عسكرية نوع همر، ما أسفر عن مقتل آمر سرية برتبة رائد وثلاثة جنود كانوا برفقته”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت جثث القتلى الى الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش في المنطقة، أسفرت عن ضبط منزل يحتوي على مخبأ للاسلحة والاعتدة والاحزمة الناسفة، فضلا عن رايات لتنظيم داعش الإرهابي”.

ديالى – عملية عسكرية
كشف مصدر أمني في محافظة ديالى، السبت، عن انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير ثلاثة معاقل بارزة لتنظيم “داعش” في المحافظة، مؤكداً مقتل 15 من مسلحي التنظيم وتدمير أربع مركبات في حصيلة أولية.
وقال المصدر إن “قوات أمنية من الشرطة والجيش والحشد الشعبي مدعومة بالطيران الحربي شنت، يوم امس عملية عسكرية واسعة النطاق في مناطق قرى شروين (10كم شمال شرق ناحية المنصورية)، وقرى شرق قضاء المقدادية وتلال حمرين شمال شرق بعقوبة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “هذه المناطق تعد من ابرز معاقل التنظيم في المحافظة”، مشيرا الى ان “القوات الأمنية تحرز تقدما في هذه القواطع وتم قتل 15 عنصراً من داعش وتدمير أربع مركبات للتنظيم في حصيلة أولية”.

بابل – عملية تحرير
اكد المتحدث باسم قيادة عمليات بابل العقيد كريم جبر السبت إن “عملية تحرير جرف الصخر تم التخطيط لها منذ شهرين”، مبينا أن “القوات الأمنية نفذت عدة عمليات تعرضية في الناحية لمعرفة حجم تنظيم داعش المتواجد فيها، واعتقال بعض الإرهابيين”.
واشار جبر الى أن “المعارك السابقة التي خاضتها القوات الأمنية مع تنظيم داعش في جرف الصخر كانت فرصة لمعرفة الأدوات والأسلحة التي يستخدمها تنظيم داعش في المنطقة”، مبينا أن “العملية بدأت بقصف تمهيدي للطيران الحربي والمدفعية والدبابات والصواريخ تم بعدها اقتحام جرف الصخر من خمسة محاور”.
واضاف جبر أن “القوات الأمنية تحركت بمساندة قوات الحشد الشعبي، وبعد معارك استمرت ست ساعات حسمت المعركة لصالح القوات الأمنية”، مؤكدا أن “العملية لم تكن سهلة بسبب كثافة البساتين المنطقة وكثرة العبوات الناسفة المزروعة فيها، إلا أن الإرهابيين تكبدوا خسائر جسيمة بالأرواح والمعدات”.

صلاح الدين – قصف جوي
قال مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، السبت، بأن خمسة من مسلحي تنظيم “داعش” بينهم قيادي قتلوا بقصف جوي جنوب تكريت.
وقال المصدر إن “طيران الجيش تمكن من قصف عجلة تقل عدد من مسلحي تنظيم داعش في منطقة سيد غريب الواقعة بين قضائي بلد والدجيل جنوب تكريت”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القصف أسفر عن مقتل خمسة من مسلحي التنظيم بينهم قيادي ويدعى سهيل جلود”.

الفلوجة – اعتقال مسلحين
أعلن رئيس مجلس ناحية العامرية بمحافظة الانبار شاكر محمود، السبت، عن اعتقال 11 عنصرا من تنظيم “داعش” لدى محاولتهم استهداف الناحية بقذائف الهاون، مبينا ان هؤلاء حاولوا استهداف ناحية عامرية الفلوجة.
وقال محمود إن “القوات الأمنية وبالتعاون مع مقاتلي العشائر في ناحية العامرية (23كم جنوب الفلوجة)، ألقت يوم امس القبض على 11 مسلحا من تنظيم داعش حاولوا استهداف الناحية بقذائف الهاون”، مبينا ان “هؤلاء هم من أهالي منطقة زوبع ومنطقة جرف الصخر وهربوا من المنطقتين بسبب العمليات العسكرية بالمنطقتين”.

نينوى – قصف جوي
ذكر مصدر أمني في محافظة نينوى السبت بأن طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي استهدفت مواقع تابعة لتنظيم “داعش” وسط الموصل، فيما أشار إلى أن تلك الهجمات التي تعتبر “الاعنف” منذ بدء قصف الطيران الدولي في شهر ايلول الماضي، اوقعت العديد من القتلى في صفوف “داعش”.
وقال المصدر إن “الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي نفذ، مساء يوم امس قصفا مكثفا لمواقع تابعة لتنظيم داعش في الساحل الايمن والايسر بمحافظة نينوى، اضافة الى مواقع في حي الجامعة والمحكمة الشرعية التابعة للتنظيم وسط المحافظة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة