نفط ميسان: 400 ألف برميل يومياً إنتاج «الحلفاية» قريباً

تسعى لإضافة 200 ألف برميل ضمن المرحلة الثالثة للحقل

الصباح الجديد – خاص:

كشفت شركة نفط ميسان عن خطتها لرفع انتاج حقل الحلفاية الذي تديره مع شركة بتروتشاينا الصينية 200 ألف برميل يومياً ليصبح انتاج الحقل الواقع في محافظة ميسان نحو 400 ألف برميل يومياً.
وتستعد شركة بتروجاينا الصينية، إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة نفط ميسان بموجب جولات التراخيص، لتنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من تطوير حقل الحلفاية لإنتاج 200 ألف برمي يوما من النفط الخام بعد أكمال المرحلة الثانية بإنتاج 100 ألف برميل الشهر الماضي.
وقال عدنان نوشي مدير عام شركة نفط ميسان، في بيان ورد لـ «الصباح الجديد»، أن الشركة تسعى لإضافة 200 الف برميل ضمن المرحلة الثالثة لحقل الحلفاية النفطي.
وأضاف ان «المرحلة الثالثة ستتضمن تنفيذ مشاريع نفطية أساسية ولوجستية منها أنشاء مجمع المعالجة الثالث (CPF3) الذي يتضمن 4 ضفاف للعزل طاقة الواحدة 50 آلف برميل يوميا و4 خزانات للنفط الخام سعة الواحدة 30 ألف مكعب ومنظومات للإطفاء ومنظومة للمواد الكيميائية ومنظومة معالجة الماء وغيرها من المشاريع الساندة».
ومضى الى القول، ان «هذه المرحلة ستتضمن حفر ابار جديدة ومد خطوط جريان الى مجمع المعالجة الاول ومنه يضخ النفط عبر خط التصدير».
وأشار نوشي الى، أن مراحل تطوير الحقل الاولى والثانية رفعت حجم انتاجه الى 200 الف يوميا وبعد اكتمال المرحلة الثالثة سيصبح الانتاج الكلي للحقل 400 الف برميلا يوميا اضافة الى كميات كبيرة من الغاز الذي يستخدم حاليا جزء منه لتشغيل محطة الكحلاء الكهربائية.
وتنتج الحقول التابعة لشركة نفط ميسان حاليا 330 ألف برميل يوميا يصدر اغلبه الى ميناء الفاو في محافظة البصرة.
يذكر ان شركتي بوهاي وداجين الصينيتين أنجزتا حفر بئرين جديدين في حقل الحلفاية لتصل عدد الآبار المحفورة في الحقل منذ تنفيذ جولات التراخيص الى 95 بئرا.
وأوضح مدير عام شركة نفط ميسان، أن شركتي بوهاي وداجين المتعاقدتان مع الشركة الرئيسة المستثمرة للحقل (بتروجاينا) أنتهت من حفر بئرين جديدين كل على حد، حيث أنجزت شركة بوهاي حفر البئر (HF143) ضمن مكمن المشرف وعمق حفر وصل إلى 4321 م بطريقة الحفر الأفقي واستغرقت عملية الحفر 69 يوما وهي اقل من الفترة المخطط له مضيفا، وفي المقابل أنجزت داجين البئر (HF054) ضمن نفس المكمن (المشرف) وبعمق حفر بلغ 3391 مترا بطريقة الحفر المائل وبفترة انجاز 66 يوما وهي اقل من الفترة المخطط لها أيضا.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد الابار التي حفرت في حقل الحلفاية منذ تنفيذ جولات التراخيص عام 2009 بلغت 95 بئرا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة