الأخبار العاجلة

وفاة المصور الذي التقط صورة غيفارا مدخناً السيجار

جنيف – أ ف ب:
توفي المصور السويسري رينيه بوري صاحب الصورة الشهيرة لتشي غيفارا وهو يدخن السيجار في زوريخ عن 81 سنة، إثر مرض عضال على ما أفاد موقع «سيت.إنفو» الالكتروني. وأكد الخبر مايكل فون غرافنريد وهو مصور سويسري (57 سنة) يعرف رينيه بوري منذ 40 سنة.
وقال غرافنريد من باريس حيث يقيم منذ 24 سنة ان رينيه بوري «هو الذي قال لي عندما كنت في سن السابعة عشرة وأنا أحمل آلة التصوير للمرة الاولى انه ينبغي عليّ مغادرة مدينتي برن إن أردت النجاح في هذه المهنة».
ويعتبر رينيه بوري من اهم المصورين السويسريين وعمل خصوصاً لوكالة «ماغنوم» اعتباراً من العام 1959. وجال العالم مع هذه الوكالة وغطى الأحداث السياسية العالمية الرئيسة.
وكان المصور يعيش بين زوريخ وباريس. والعام الماضي أهدى أرشيفه الى متحف الاليزيه في لوزان وهو عبارة عن حوالى 30 ألف صورة.
وعرضت صوره في كثير من المتاحف ولا سيما في زوريخ مسقط رأسه العام الماضي. وإضافة الى تشي غيفارا، صوّر ايضاً فيدل كاسترو معتمراً قبعته الشهيرة وهو يدخن السيجار أيضاً. واشتهر خصوصاً عندما قام بعمل استعادي حول بيكاسو في بالاتسو رياله في ميلانو. ومن اعماله المميزة حوالى مئة بورتريه لفنانين امثال لو كوربوزييه وجاكوميتي وتينغيلي وكلاين وبيكاسو. ومع انه غطى كثيراً من النزاعات، إلا انه كان يرفض ان يصور الجثث.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة