الأخبار العاجلة

اوقاف الاقليم: أكثر من 380 ألف شخص نزحوا من مدينة سنجار

اربيل – الصباح الجديد:
نقلت مصادر صحفية، تابعتها «الصباح الجديد»، عن مدير شؤون الأيزيديين في وزارة الأوقاف بحكومة اقليم كردستان خيري بوزاني قوله «ان الايزيديين ومنذ بدء هجوم تنظيم «داعش» على سنجار ومناطقها في الثالث من اب تعرضوا الى خسائر كبيرة بين المدنيين»، واشار الى «ان اكثر من 380 الف شخص نزحوا عن المدينة، وقتل نحو ألفين آخرين، وتم خطف 3500 امرأة».
واضاف بوزاني «ان 670 شخصا قضوا في جبل سنجار بينهم شيوخ وأطفال ونساء بسبب الظروف الصعبة هناك»، واشارت ايضا الى، ان رئاسة الاقليم أصدرت أمراً بتشكيل قوة من الايزيديين تتولى الدفاع عن المدينة تتألف من 700 شخص يتم تدريبهم بشكل جيد وتكون تابعة لوزارة البيشمركة لتامين الاسلحة والرواتب لهم.
وشن مسلحو ما يُعرف بتنظيم «الدولة الإسلامية» خلال اليومين الماضيين هجوما موسعاً على محيط جبل سنجار شمال العراق، وتمكنوا من فرض سيطرتهم على العديد من القرى والمجمعات المحيطة بالجبل.
ويؤكد مسؤولون وساسة إيزيديون في أحاديث صحفية تابعتها «الصباح الجديد» ،خطورة الوضع الأمني، محذرين، من «حدوث كارثة إنسانية جديدة، خاصة وأن جبل سنجار ما زال يأوي أكثر من 700 عائلة ومقاتلين إيزيديين».
وذكر الشيخ جندو، أحد القادة الميدانيين للقوات الإيزيدية «أن مسلحي»داعش» سيطروا على مجمعي دولا وبورك، والعديد من القرى المحيطة بجبل سنجار ، وهم يسعون لتضييق الخناق على المقاتلين، والمدنيين الموجودين في الجبل، بعد أن سيطر التنظيم على طريق الإمدادات الذي كان تصل عبره الأسلحة والمعدات والمواد الغذائية».
وبحسب جندو، فان مسلحي داعش «مازالوا يسيطرون على مجمع الجزيرة أو سيبا شيخ خدر غرب سنجار، ومجمع القحطانية أو تل عزير، ومجمع العدنانية، ومجمع الرمبوشي، والعديد من القرى».
وكان جبار ياور امين عام وزارة البيشمركة قد اشار الى تقدم محدود لداعش في اليومين الماضيين بسبب توقف طائرات التحالف الدولي قصف مواقعهم لرداءة الاحوال الجوية.
وذكر الشيخ جندو «أن قوات البيشمركة ساندت المقاتلين الايزيديين للوصول الى منطقة شرف الدين الذي يضم مزار شرف الدين احد اهم المزارات في سنجار»، مشيراً الى أن مسلحي «داعش» قاموا بتفجير المزار، وأن المعارك العنيفة التي إندلعت ،الإثنين الماضي، و أسفرت عن مقتل إثنين من المقاتلين الايزيديين وإثنتين من مقاتلات وحدات حماية الشعب الكردي السوريYPG».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة