الأخبار العاجلة

الاربعاء المقبل.. انطلاق اليوم المدرسي الاول في عموم البلاد

تربية ميسان تستكمل استعداداتها
ميسان – خاص:
حددت وزارة التربية بعد غد الاربعاء انطلاق اليوم المدرسي الاول في جمهورية العراق عدا المناطق غير الخاضعة لسلطة الدولة التي سيكون لطلبتها الخيار في الاختبار آخر العام من 100%.
من المعروف ان العام الدراسي الجديد 2014/2015 تأجل لمدة شهر كامل بعد أن كان من المؤمل انطلاقه في الشهر التاسع وسيتم تعويضه من خلال إلغاء عطلة يوم السبت في المدارس مع قرار من رئاسة الوزراء باحتساب مبالغ مالية للمدرسين والمعلمين تحدد بالاتفاق بين وزارة التربية ووزارة المالية.
ان التأجيل سببه الظروف الأمنية التي عاشها العراق في الآونة الاخيرة وسيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي على بعض المناطق الشمالية والغربية مما اضطر ملايين العراقيين الى ترك ديارهم والهجرة إلى المناطق الآمنة والعيش في المدارس .
ففي مدارس محافظة ميسان لجأت أكثر من 350 عائلة ليشغلوا 30 مدرسة وان المديرية فتحت ابواب المدارس لهم وأجرت لهم التسهيلات كافة وتنتظر استكمال المخيم المخصص لهم لاخلاء مدارسها والبدء بالعام الدراسي الجديد .
وقال مدير عام تربية ميسان عبد الحكيم فاخر الجابري «للصباح الجديد» ان الاستعدادات شملت العديد من الإجراءات أهما افتتاح 30 مدرسة جديدة من ضمنها مدرسة المتميزين التي نعدها صرحا علميا لما تحتويه من قاعات ومختبرات لشتى الاختصاصات على مستوى عال من الحداثة ،كما رممت 85 مدرسة وإعادة بناء 19 مدرسة آيلة للسقوط ،كذلك أحالت الحكومة المحلية عدة مشاريع تربوية منها إنشاء بناية المديرية ذات العشر طبقات ضمن مشاريع الوزارة المحالة الى المحافظة لاجل انجازها على مدى عامين .
وفي سياق التجهيزات المدرسية أضاف الجابري ان المديرية ومن الشهر السادس بدأت عملية نقل كبرى للتجهيزات المدرسية من مخازن الوزارة وبجهد واضح من قسم التجهيزات المدرسية ولعدة أنواع مثل الكتب للمراحل الدراسية كافة والقرطاسية والاثاث الاداري والمقاعد الدراسية تم توزيعها على المدارس وبالتالي على التلاميذ والطلبة بنسبة 100%، وان اي خلل في التوزيع يتحمله مدير المدرسة ولأهمية استقرار الملاك التعليمي في المدارس .
واشار الجابري الى ان قسمي الإشراف الاختصاص والتربوي والملاك انهوا عملية تنظيم الملاكات حسب قاعدة الفيض والشاغر ، مؤكدا ان مدارس المحافظة لازالت تعاني من شحة بعض الاختصاصات المستعصية كاللغة الانجليزية والرياضيات ومعلم الصف الأول وننتظر التعيينات الجديدة وحصة المحافظة منها لاجل زجهم في العملية التربوية والتعليمية من عقد الدورات التدريبية للملاك التعليمي . واوضح الجابري بان المديرية نظمت 75 دورة من قبل قسم الإعداد والتدريب ولشتى الاختصاصات وركزت هذه الدورات على المنهج الجديد لبعض المواد خاصة مادة العلوم والرياضيات من الصف الأول الابتدائي للسادس بعد اقرارها من قبل الوزارة إضافة الى الندوات التي عقدت لإدارات المدارس لشرح الية الخطة التطويرية حسب نظام الجدوة الشاملة في التعليم التي بوشر العمل فيها مؤخرا.
واختتم الجابري حديثه بان الأمل يحدونا بان يكون هذا العام متميزا من النواحي كافة داعيا الملاكات التعليمية في المحافظة الى بذل الجهود المضنية لرفع نسب النجاح المستندة الى الأساس العلمي وذلك لتفويت الفرصة على اعداء العراق الذين همهم وقف عجلة التقدم والتطور .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة