الأخبار العاجلة

النفط: انخفاض الأسعار لايُؤثّر في الإيرادات

وقعت عقداً استشارياً مع نظيرتها المصرية
بغداد ـ الصباح الجديد:
استبعدت وزارة النفط تأثر مبيعات وايرادات العراق بانخفاض اسعار السوق النفطية في العالم.
وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة، ان «احتساب سعر برميل النفط العراقي يقاس شهريا نسبة الى معدلات قيمة الايرادات المتحصلة خلال 30 يوما، وهو يعتمد على التقرير النهائي الذي من المقرر ان يصدر في الخامس والعشرين من كل شهر».
واستبعد جهاد تأثر صادرات النفط العراقي في الشكل الكبير، كما قلل من احتمال تخفيض الانتاج من قبل منظمة اوبك (OPEC)، مبينا ان تقديرات الخبراء تؤشر ان النفط هو «سيد الطلب»، لاسيما انه مصدر وقود لكثير من دول العالم بالرغم من التطورات الحاصلة في مصادر الوقود الاخرى.
ورأى جهاد ان الظروف المحيطة بالاقتصاد العالمي ومنها الركود وارتفاع المخزون وتباطؤ النمو والظروف السياسية الاخرى قد تؤثر في السوق النفطية بشكل عام، لكنها تستمر لفترات محدودة.
وأضاف المتحدث باسم الوزارة، ان «العراق مستمر بتنفيذ خططه في زيادة الانتاج، وان الخطط المستقبلية لاتخضع للظروف الحالية، مشيرا الى ان التقارير العالمية ومصادر الطاقة الدولية تعد ان العراق سيكون لاعبا رئيسا في توفير النفط والغاز للعالم في السنوات المقبلة، وهذا ما يدعو الى استثمار الايرادات النفطية في تنشيط القطاعات الاخرى وعدم الاعتماد بصورة اساسية على الريع الاحادي».
من جانب آخر وقعت وزارة النفط مع نظيرتها المصرية عقدا استشاريا لتطوير شروط الصحة والسلامة والبيئة في قطاع المصافي وبكلفة تقدر 2 مليون وخمسمائة الف دولار.
وقال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة النفط صادق الياسري، ان للعقد اهمية على واقع الصناعة النفطية لاسيما في مناطق الحقول النفطية حيث تراعي تلك الانظمة ضوابط السلامة البيئية والصحية.
وأضاف الياسري ان العقد سيؤمن فرص تدريب وتطوير للعاملين في الصناعة النفطية بما ينسجم والانظمة العالمية في ذلك المجال.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة