الأخبار العاجلة

الاتحاد الاوروبي يدعم المغرب بـ 50 مليون يورو لدعم قطاع الرعاية الصحية

الرباط ـ وكالات:
وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، امس الجمعة بالرباط، اتفاقية تمويل يحصل بموجبها المغرب على دعم بقيمة 50 مليون يورو، ستخصص لدعم برنامج التغطية الصحية في مرحلته الثالثة.
ويواجه قطاع التغطية الصحية بالمغرب مجموعة من التحديات المادية والاجتماعية ، جعلت نسبة قليلة من السكان هي التي تستفيد من هذه التغطية ، تقدرها بعض الجمعيات المدنية في أقل من 5 ملايين نسمة (34 مليون نسمة سكان المغرب).
وبحسب وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد، فإن هذه الاتفاقية تأتي لدعم تفعيل سياسة الحكومة الرامية إلى ضمان وصول مجمل السكان إلى خدمات الرعاية الصحية من خلال تنفيذ القانون المتعلق بمدونة التغطية الصحية الأساسية على أساس مبادئ التضامن والإنصاف.
وتنص الاتفاقية على تفعيل إطار استراتيجي ونموذجي للإصلاح، وتعزيز عرض العلاجات من أجل المزيد من القرب وتنظيم أفضل لمختلف فروع العلاجات وتفعيل التأمين الصحي لفائدة المستقلين.
ويعد البرنامج، الذي يتم تفعيله بشكل مشترك مع جهات مانحة أخرى، ثمرة تشاور نموذجي بين المغرب وشركائه الماليين، خاصة الاتحاد الأوروبي والبنك الإفريقي للتنمية.
وقال روبرت جوي ، سفير الاتحاد الاوروبي في كلمة بالمناسبة إن الاتحاد يدعم المغرب في مجموع سياسات الإصلاح في مجال الصحة والتغطية الصحية الأساسية التي تعد “معقدة تقنيا، وحساسة سياسيا، وتكتسي أهمية قصوى اجتماعيا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة