الملف الأمني

بغداد – اعتقال مطلوبين
كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، الاربعاء، عن اعتقال اخطر خلايا تنظيم “داعش” في العاصمة بغداد، مشيرة الى ان هذه الخلية تقف وراء سلسلة التفجيرات الاخيرة التي ضربت العاصمة ومنها منطقة الكاظمية.
وقال رئيس اللجنة الامنية في المجلس صادق الحسيني ان “فريقا امنيا متخصصا من استخبارات الفرقة الخامسة والاجهزة الساندة نفذ، مساء يوم امس، عملية نوعية مباغتة في منطقة الاعظمية بالعاصمة بغداد، تمكنت خلالها من تفكيك واعتقال 15 من اعضاء اخطر خلايا تنظيم داعش، بحوزتهم احزمة ناسفة ومخططات لضرب الاستقرار الامني في العاصمة”، مبينا ان “اغلب عناصر هذه الخلية هم من اهالي ديالى اضافة الى عناصر من محافظات اخرى”.

ديالى – اشتباكات مسلحة
اعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي، الاربعاء، عن قتل اكثر من 30 عنصرا من داعش بينهم قيادات بارزة وتفجير 7 منازل مفخخة في عمليتين منفصلتين شمال بعقوبة، مؤكدا أن حسم معركة وجود داعش في ديالى باتت قريبة جدا.
وقال الزيدي إن “قطعات الفرقة الخامسة هاجمت مساء يوم امس وكر لتنظيم داعش قرب معبر الميتة على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين من جهة ناحية العظيم، ( 60كم شمال بعقوبة)، وقتلت اثنين من داعش وفجرت 7 منازل مفخخة وابطلت عدة عبوات ناسفة كانت موضوعه على طرق زراعية لاعاقة تقدم لقوات الامنية”.

صلاح الدين – عملية امنية
اكد مصدر في شرطة صلاح الدين، الأربعاء، بأن 20 عنصرا من “داعش” قتلوا في عملية أمنية أسفرت عن تطهير منطقة إستراتيجية كانت تعد منطلقا لهجمات التنظيم على مناطق أخرى جنوب تكريت.
وقال المصدر إن “قوة أمنية مدعومة بمقاتلين من العشائر والحشد الشعبي نفذت، صباح يوم امس عملية أمنية في منطقة الحصوة ضمن قضاء الدجيل (90 كم جنوب تكريت)، ما أسفر عن مقتل 20 عنصرا من داعش وتطهير قرية الجمهورية التي كانت تعد موقعا استراتيجيا للتنظيم يستخدمه لشن هجمات على مناطق أخرى”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوات الأمنية والعشائر ومتطوعي الحشد الشعبي عازمون على مواجهة الإرهاب وتطهير المحافظة منه”.

الفلوجة – عملية نوعية
اعلن قائد صحوة عامرية الفلوجة الشيخ حامد العيساوي، الاربعاء مقتل الإرهابي علي إسماعيل الزوبعي الملقب ( علي مجيده )المسؤول العسكري لعصابات داعش الارهابية في مناطق جبيل والرسالة والنعيمية في قضاء الفلوجة.
وقال الزوبعي ان عناصر الصحوة بالتنسيق مع قيادة الفرقة الثامنة في الجيش، نفذت عملية نوعية على أحد أوكار عصابات داعش الارهابية، ما أسفر عن مقتل الارهابي الزوبعي ” .
وأضاف أن ” العملية الأمنية جاءت وفق معلومات استخبارتية مؤكدة عن تواجد الدواعش في هذه المنطقة ، فضلا عن سرعة تنفيذ هذه العملية الأمنية ودقتها ” .

ذي قار – افواج قتالية
ذكرت مديرية شرطة محافظة ذي قار الاربعاء ان موافقة اللجنة الأمنية العليا في المحافظة وافقت على تشكيل فوج قتالي من شباب الأسر النازحة لمحاربة تنظيم “داعش”، فيما دعت النازحين إلى الانخراط في هذا الفوج.
وقال مدير شرطة المحافظة وكالة العميد رسول خيون الجابري إن “اللجنة الأمنية في محافظة ذي قار قررت تشكيل فوج من النازحين وتدريبهم للاشتراك بالعمليات القتالية التي تشهدها مناطقهم في المحافظات الشمالية والغربية ولأجل مساندة القوات الأمنية في حربها ضد الإرهاب واستعادة المناطق التي تحت سيطرتهم”.
ودعا الجابري من لديه القدرة على القتال من العائلات النازحة والمهجرة الى “التوجه إلى مركز تدريب شرطة ذي قار شمال الناصرية”، مشيرا إلى أن “اللجنة الأمنية وضعت شروطا وضوابط للمتطوعين .

نينوى – تفخيخ دوائر
افاد شهود عيان في مدينة الموصل الاربعاء ان عناصر “تنظيم الدولة ” نقلوا محتويات واثاث دوائر الدولة كافة في الاقضية والنواحي الى مدينة الموصل.
وقال الشهود ان “التنظيم نقل ممتلكات دوائر الدولة في نواحي برطلة وبعشيقة والحمدانية، الى الموصل”، مشيرا الى أن عملية النقل شملت الاثاث وآليات ومحتويات المخازن”.
واشار المصدر الى ان “عناصر التنظيم انسحبوا من اغلب النواحي والاقضية في شرق الموصل بعد ان انتهوا من تفخيخ المباني والدوائر الحكومية كافة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة