الأخبار العاجلة

وصول 3 آلاف نازح من «كوباني» إلى الاقليم

أربيل – الصباح الجديد:
قال نائب مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان العراق ديندار زيباري ان «الاقليم استقبل لغاية الان 3 آلاف لاجئ فروا من مدينة كوباني الكردية السورية مع اشتداد المعارك وتوغل ارهابيي داعش فيها، فيما اشار الا ان عدد النازحين السوريين الى الاقليم منذ اندلاع الازمة السورية عام 2011 الى اكثر من ربع مليون نازح سوري من مختلف انحاء البلاد.
واضاف زيباري في تصريح صحفي اطلعت عليه الصباح الجديد «ان النازحين من كوباني دخلوا إقليم كردستان عبر معبر إبراهيم الخليل الحدودي مع تركيا».
واوضح انه «منذ يوم 25 ايلول المنصرم ولغاية 10 تشرين الاول الجاري بدأ النازحون من كوباني بالتدفق على إقليم كردستان»، مشيرا الى «ان ألف لاجئ دخلوا أراضي الإقليم خلال اليومين الماضيين ليصل مجمل عددهم إلى 3 آلاف»، مبينا «ان إقليم كردستان قام بتوطينهم في مخيم طويلان بمحافظة دهوك».
واشار زيباري الى «ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تقدم دعمها للاجئين بالتعاون مع حكومة اقليم كردستان العراق».
ودعت حكومة الاقليم المجتمع الدولي الى «تحمل مسؤولياته تجاه النازحين الداخليين «نحو مليون ونصف المليون عراقي» والقادمين من سوريا الذين ارتفع عددهم الى اكثر من ربع مليون نازح».
واعتصم يوم الاحد الماضي مناصرو ومؤيدو حزب العمال الكردستاني التركي امام مبنى برلمان كردستان العراق بهدف الضغط على البرلمان والحكومة لاتخاذ «موقف جدي» لما يجري في مدينة كوباني الكردية السورية.
وقال سردار ستار عضو اللجنة التحضيرية للاعتصام في تصريح صحفي «نحن الان امام البرلمان لكي نسمع منهم ردهم على مذكرتنا لانه مضى اكثر من 48 ساعة ولن نبرح مكاننا الا بعد تلقي رد من البرلمان».
ويحتضن إقليم كردستان نحو ربع مليون من كرد سوريا والذين فروا من الحرب الدائرة في بلدهم منذ 2011.
وفر نحو 170 ألف شخص من كوباني خلال الفترة الأخيرة عبر معظمهم الى تركيا بعد أن أطبق ارهابيو داعش حصارهم على المدينة الواقعة على الحدود التركية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة