الأخبار العاجلة

موسكو وبكين توقعان اتفاقيتين للغاز والنفط

صادرات الصين تفوق التوقعات في أيلول
بكين، موسكو ـ وكالات:
وقعت روسيا والصين أمس الاثنين اتفاقين أحدهما بشأن إمدادات الغاز والآخر بخصوص التعاون في مجال النفط.
وقال مراسل لرويترز من مراسم التوقيع إن البلدين وقعا اتفاقية حكومية بشأن التعاون في نقل إمدادات الغاز عبر «الطريق الشرقي».
وبعد سنوات من المحادثات المضنية وقعت غازبروم وشركة النفط الوطنية الصينية في مايو ايار اتفاقا لنقل الغاز عبر خط أنابيب لم يتم إنشاؤه حتى الآن. وكان ابرام الاتفاقية الحكومية ضروريا للمضي قدما في تنفيذ هذا الاتفاق.
وذكر أن روسنفت الروسية الحكومية لإنتاج النفط وقعت مع الشركة الصينية اتفاقا بخصوص تعميق التعاون الاستراتيجي. وروسنفت مورد رئيس للخام إلى شركة النفط الوطنية الصينية.
ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى.
من جانب آخر، فاق أداء الصادرات الصينية التوقعات في أيلول بما يخفف الضغط عن صناع السياسات في وقت يسعون فيه لتجنب حدوث تباطؤ حاد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم غير أن الطلب المحلي يظل ضعيفا على ما يبدو برغم ارتفاع الواردات بشكل غير متوقع.
وقال خبراء اقتصاديون إن من السابق لأوانه القول ما إن كان قطاع التجارة الصيني بدأ في التعافي. وأضافوا أن الأداء القوي غير المتوقع للواردات في الشهر الماضي قد يرجع إلى عوامل استثنائية مثل استفادة المصانع من هبوط أسعار السلع الأولية العالمية لتجديد مخزونات الحديد الخام والنحاس والنفط.
وزادت الصادرات 15.3 بالمئة في أيلول عن مستواها قبل عام لتفوق متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بزيادة 11.8 بالمئة. ونمت الصادرات بنسبة 9.4 بالمئة في آب.
وارتفعت الواردات سبعة بالمئة من حيث القيمة مقارنة مع تقديرات لرويترز بهبوطها 2.7 بالمئة. وتعافت واردات الحديد الخام لتصل إلى أعلى مستوياتها هذا العام وزادت واردات النفط الخام إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.
ونتيجة لذلك سجلت الصين فائضا تجاريا بلغ 31 مليار دولار في سبتمبر أيلول انخفاضا من 49.8 مليار دولار في آب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة