الملف الأمني

بغداد – حصيلة تفجيرات
أعلنت قيادة عمليات بغداد الاحد أن حصيلة التفجيرات الثلاثة التي ضربت منطقتي الشعلة والكاظمية بلغت 23 قتيلاً و73 جريحاً.
وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن إن “23 شهيداً و 73 جريحاً سقطوا نتيجة ثلاثة اعتداءات ارهابية اثنين في منطقة الشعلة شمالي بغداد، واعتداء اخر في مدينة الكاظمية المقدسة بواسطة عجلات مفخخة”.

ديالى – تفجيرات انتحارية
ذكر مصدر محلي في محافظة ديالى، الاحد، بأن ما لايقل عن 13 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بثلاثة تفجيرات متزامنة في ناحية قره تبه شمال شرقي بعقوبة.
وقال المصدر إن “انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه يوم امس وسط ناحية قره تبه (112 شمال شرق بعقوبة)، أعقبه انفجاران نفذ احدهما بسيارة مركونة والأخر بواسطة انتحاري يرتدي حازما ناسفا في ذات المنطقة ، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “من بين الضحايا عناصر من قوات البيشمركة الكردية”، مبينا أن “التفجيرات طالت ما يعرف بالمربع الأمني لناحية قره تبة الذي تتركز فيه الدوائر المهمة ومركز شرطة الناحية”.

كركوك – قصف جوي
اكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاحد، بأن 24 مسلحا من تنظيم “داعش” سقطوا بين قتيل وجريح بقصف لطيران أميركي استهدف مواقعهم جنوب غربي المحافظة.
وقال المصدر إن “الطيران الحربي التابع لسلاح الجو الأميركي نفذ فجر يوم امس ضربات جوية مستهدفا تجمعات لتنظيم داعش في منطقة وادي وملا عبدالله (30 كم جنوب غربي كركوك)، ومواقع في ناحية الرياض واطراف قضاء الحويجة (55 كم جنوب غربي كركوك)، مما أسفر عن مقتل 9 مسلحين وإصابة ما لا يقل عن 15 آخرين”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “الضربات الجوية كانت دقيقة واستندت الى معلومات استخبارية دقيقة”.

صلاح الدين – انفجار لاصقة
قال مصدر امني في شرطة محافظة صلاح الدين، الاحد، بأن متطوعا من الحشد الشعبي قتل واصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة لاصقة استهدفت سيارتهم وسط قضاء الدجيل جنوب مدينة تكريت”.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت مثبتة اسفل سيارة تقل مجموعة من متطوعي الحشد الشعبي انفجرت، يوم امس لدى مرورها بقضاء الدجيل (120 كم جنوب تكريت)، ما اسفر عن مقتل احدهم وإصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي”.

الانبار – استهداف دورية
كشف مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاحد، بأن قائد شرطة المحافظة اللواء الركن احمد صداك الدليمي قتل بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته شمال مدينة الرمادي.
وقال المصدر إن “قائد شرطة محافظة الانبار اللواء الركن احمد صداك الدليمي قتل، يوم امس بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية له في منطقة البو ريشة شمالي الرمادي”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان “قوة امنية وصلت الى مكان الحادث وشنت حملة دهم وتفتيش بحثا عن منفذي الهجوم، فيما نقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي”.

البصرة – اعتقال مطلوبين
كشف مصدر امني في وزارة الداخلية الاتحادية الاحد، عن اعتقال ستة مطلوبين بينهم متهما بالمادة 4 ارهاب، فضلا عن تحرير مختطفين واعتقال شخص متهم باختطافهما في البصرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة سعد معن إن “شرطة البصرة القت القبض يوم امس على خمسة متهمين بجرائم جنائية مختلفة، أحدهم على وفق المادة 4 ارهاب”. مضيفا ان “الشرطة حررت ايضا مختطفين اثنين واعتقلت شخص متهم بخطفهم”.
يذكر ان القوات الامنية العراقية القت القبض، في اوقات متعددة على الكثير من العناصر المسلحة، بينهم قياديون في تنظيم القاعدة، في حين احالت اخرين الى المحاكم وتم تنفيذ حكم الاعدام أو السجن بالكثير منهم، بعد اعترافهم بارتكاب عمليات قتل وتفخيخ وتفجير واغتيالات طالت المدنيين والقوات الامنية على حد سواء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة