ثلاثة نصوص عراقية في قائمة مسابقة مسرحية عربية

بغداد- الصباح الجديد:

اختارت الهيئة العربية للمسرح ثلاثة نصوص مسرحية للكتاب العراقيين حازم كمال الدين ومثال غازي ومحمد حسين عبد الرزاق في قائمة مسابقة عربية لأفضل أصحاب 20 نصاً مسرحياً.
وذكرت الهيئة أن عملية التصفية الأولى للنصوص المتنافسة على جائزة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، أسفرت عن اختيار نص المسرحي العراقي المقيم في بلجيكا حازم كمال الدين (السادرون في الجنون) ونص الكاتب مثال غازي المعنون (هدف أمني) ونص (العارفة) للكاتب محمد حسين عبد الرزاق ضمن قائمة أفضل 20 نصاً مسرحياً تتنافس على الجائزة.
ونقل بيان للهيئة عن الأمين العام لها إسماعيل عبد الله أنّ النسخة السابعة من مسابقة تأليف النص شهدت تزايداً في عدد المؤلفين المشاركين إذ بلغت 134 مؤلفاً من شتى الدول العربية، مبينا أن هذه المسابقة تعدّ اسهامة كبيرة في إثراء مكتبة النص المسرحي العربي الأمر الذي يمكن ملاحظته من أسماء المرشحات والمرشحين.
يذكر أنّ الكثير من نصوص الكاتب المسرحيّ العراقي حازم كمال الدين وجدت طريقها إلى خشبة المسرح في بلجيكا وانجلترا وهولندا وكندا وغيرها، ومن بين تلك النصوص: «الشجر الحزين» 2000، و»ساعات الصفر» 2005، و»الموناليزا البابلية» 2012، و»ربيع أسود» 2013.
أما مثال غازي الحائز على ماجستير فنون مسرحية بالأدب والنقد من جامعة بغداد العام 2011، فله عدة مؤلفات مطبوعة منها مسرحية «ما لا يأتي» عن دار الشؤون الثقافية ببغداد العام 1990، ومسرحية «عبد الله بن الزبير» الصادرة في الإمارات – الشارقة العام 2001، ومسرحية «التخمة» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب العام 2003، ومسرحية «إظلام» عن دار الشؤون الثقافية ببغداد العام 2011.
والمتنافس العراقي الثالث على الجائزة محمد حسين عبد الرزاق، هو فنان وكاتب مسرحي من مدينة الناصرية، له جهود في مجال المسرح في مدينته بميدان التمثيل والكتابة المسرحية، أسس في الناصرية فرقة المسرح الفلاحي وقادها بنفسه، وهي فرقة جوالة تعرض أعمالها في القرى والأرياف، حصد جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان أور الإبداعي، ومن أعماله المسرحية «ثورة العقل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة