السيسي يحث إسرائيل على التفكير في مبادرة السلام العربية

القاهرة ـ رويترز:
حث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اسرائيل يوم أمس الأحد على التفكير في اطلاق جهود سلام جديدة استنادا إلى مبادرة سلام عربية طرحت عام 2002 ورفضتها الدولة العبرية.
وكان السيسي يتحدث في افتتاح مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة بعد حرب في القطاع استمرت 50 يوما بين حماس واسرائيل.
وقال السيسي إنه يجب أن «نجعل من هذه اللحظة نقطة انطلاق حقيقية لتحقيق السلام الذي يضمن … الاستقرار والازدهار ويجعل حلم العيش المشترك حقيقة تلك هي الرؤية التي تضعها المبادرة العربية للسلام الذي نتطلع اليه.»
وتعرض المبادرة التي طرحتها المملكة العربية السعودية في القمة العربية في بيروت عام 2002 اعترافا كاملا باسرائيل مقابل انسحابها من كافة الاراضي التي احتلتها في حرب 1967 والموافقة على «حل عادل» لقضية اللاجئين الفلسطينيين. ورفضت إسرائيل المبادرة.
وتشارك عشرات الدول في المؤتمر وتأمل السلطة الفلسطينية أن تحد خطوات اتخذتها حكومة وحدة جديدة لبسط سيطرتها على قطاع غزة من قلق الحكومات المانحة الغنية ازاء تقديم الأموال لاعادة الأعمار.
وقال مسؤولون أمريكيون إن وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي قاد جهود سلام مكثفة انهارت في ابريل نيسان سيستغل المؤتمر أيضا لتأكيد التزام واشنطن بحل الدولتين وابقاء باب المفاوضات مفتوحا.
لكن المسؤولين لم يذكروا أي تفاصيل فيما تبدو فرص اعادة اطلاق عملية السلام قريبا ضئيلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة