الأخبار العاجلة

محافظة واسط تدرس عروضا لتأهيل مطار الكوت المدني

الكوت – ضياء الصالح:
كشف مصدر في محافظة واسط عن تقدم شركة بريطانيه عرضا الى إدارة المحافظه لتأهيل مطار الكوت المدني وتشغيله مؤكدا أن إدارة المحافظة وعدت الشركة بدراسة عرضها مع عدد آخر من الشركات قدمت عروضا مماثله ليتم بعد ذلك اختيار الافضل .
وقال المصدر لمراسل «الصباح الجديد» إن شركة أس كي أي البريطانية المتخصصة بالمطارات قدمت عرضاً لإدارة واسط المحلية لتأهيل مطار الكوت المدني وتشغيله على وفق آلية تعاقد يتفق عليها بين الطرفين .
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن وفداً من الشركة بحث مع محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال ومسؤولين محليين آخرين إمكانية تأهيل مطار الكوت المدني الذي تمت موافقة وزارة النقل على تشغيله بالطريقة المشتركة، عسكري ومدني ، مشيراً إلى أن الشركة قدمت عرضاً وافياً عن آلية تأهيل المطار والوقت المطلوب والكيفية التي تتم فيها عملية التأهيل للإدارة والمكاتب المدنية إضافة إلى المدرج البالغ طوله نحو 3800 متر وبرج المراقبة وغير ذلك من الأمور الفنية .
وأوضح المصدر، أن إدارة المحافظة أكدت للشركة أنها ستدرس عرضها تفصيلياً مع عدد آخر من العروض التي تلقتها بهذا الشأن لاختيار أفضلها .
وكانت محافظة واسط قد أعلنت عن موافقة وزير النقل بتحويل قاعدة الكوت الجوية إلى مطار مدني، مبينة أنها طرحت عدة مقترحات لاستثمار القاعدة بنحو أمثل، منها شطرها إلى مطارين عسكري ومدني.
من جهة اخرى اعلنت لجنة الاستثمار في مجلس محافظة واسط ان الموافقات الخاصة بانشاء مطار الكوت تضمنت بندا بأن يكون المطار مناصفة بين وزارتي الدفاع والنقل .
وقال رئيس اللجنة منتظر النعماني ان لجنة الأعمار في مجلس المحافظة استبعدت إخضاع مشروع مطار الكوت المدني إلى الاستثمار، بسبب طبيعته المشتركة.
واوضح ان وزارة النقل ستقوم بعرض المشروع وفقا لقانون المناقصات العلنية أمام الشركات المتخصصة لبناء المنشآت والملحقات الخاصة بالمطار ضمن خطة المشاريع الوزارية المقبلة وبما يتناسب والموقع الجغرافي والبيئي للمطار ، معربا عن ثقته بان مطار الكوت المدني الذي سيتم إنشاؤه في قاعدة الكوت الجوية التي كانت تستعمل للاغراض العسكرية فقط سيشكل نقلة اقتصادية نوعية مهمة للمحافظة من حيث الخدمات وتوفير فرص عمل كثيرة للعاطلين من جميع المهن والاختصاصات .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة