الأخبار العاجلة

كركوك: قرب تنفيذ أضخم مشروع استراتيجي للماء

بكلفة 200 مليار دينار
كركوك ـ وكالات:
أعلنت مديرية ماء محافظة كركوك عن قرب تنفيذ أضخم مشروع استراتيجي للماء شمالي المدينة بكلفة 200 مليار دينار، وفيما بينت أن المشروع سيقضي على شح المياه، دعت شركة الفاو الى إعادة العمل بأحد مشاريع الماء متوقفة منذ أشهر بسبب الاوضاع الامنية في البلاد.
وقال مدير ماء كركوك عبد القادر محمد أمين في حديث صحفي، إن “دائرة ماء كركوك أنهت الخطط الموضوعة لتنفيذ أضخم مشروع استراتيجي للماء في ناحية التون كوبري وتم رصد 200 مليار دينار ضمن تخصيصات مشروع البترودولار لتنفيذ المشروع”، موضحاً أن “طاقة المشروع ستكون 12 الف متر مكعب في الساعة وسيكون فيه 12 حوضاً للترسيب والترشيح”.
وأضاف أمين أن “المشروع انتهى من طور الاحالة والاعلان وفي الايام المقبلة سيدخل حيز التنفيذ”، مشيراً الى أن “المشروع سيقضي على شحة المياه كون كركوك تعتمد على مشروع ماء كيوان الذي يغذي المناطق الشمالية وفيما أسهم تنفيذ مشروع زون فايف في تغذية الاحياء الجنوبية من المدينة”.
وبين مدير ماء كركوك أن “تنفيذ مشروع الماء الموحد بمرحلته الثانية (كي وان)، شمال غربي كركوك، والذي تنفذه شركة الفاو العامة التابعة الوزارة الإسكان والإعمار، تأخر كثيراً حيث وصلت نسبة انجازه الى 64% وكان من المفترض أن ينتهي قبل عدة شهور”.
وتابع أمين أن “المشروع بدأ منذ عام 2012 ولم يكتمل بسبب توقفات نتيجة الاوضاع الامنية بعد العاشر من حزيران حيث أعطت شركة الفاو إجازة للعاملين فيها”، داعياً الى “معاودة العمل وتنفيذ ما تبقى من المشروع كون الاوضاع الامنية مستقرة في المحافظة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة