«انا عراقي انا اقرأ» في الناصرية بمشاركة جهات مدنية واعلامية

ذي قار – علي حسين:
انطلقت في مركز مدينة الناصرية عصر الجمعة فعاليات حملة ( انا عراقي – انا اقرا ) التي شاركت في تنظيمها ثلاث جهات مدنية واعلامية وتضمنت عروضا فنية وفعاليات ادبية وثقافية .
وقال مرتضى العلوي وهو عضو في الهيئة التحضيرية لحملة انا عراقي انا اقرأ للصباح الجديد ان « مكتبة الفيض وجريدة الجماهير اليوم ومجموعة من شباب حملة انا عراقي انا اقرا شاركوا بتنظيم حملة انا عراقي انا اقرا في مدينة الناصرية «.
لافتا الى ان الفعالية تضمنت عرض وتوزيع 2000 كتاب متنوع وعرض مسرحي قدمته فرقة شباب التغيير ومعرض فوتوغرافي وفعاليات ادبية وثقافية «.
واشار العلوي الى ان الشباب في الهيئة التحضيرية لحملة انا عراقي انا اقرا قرروا ان يكون تمويل الحملة عبر الجهود الفردية والمبادرات الشعبية وليس عبر التمويل الحكومي.
بدوره قال الفنان التشكيلي علي عجيل البديري للصباح الجديد ان « التوسع بمثل هكذا فعاليات ثقافية من شانه ان يستنهض الوعي المجتمعي ويستقطب المزيد من افراد المجتمع نحو القراءة والاقبال على مطالعة المنجز الفكري والابداعي «.لافتا ان الفعاليات الشعبية التي تختص بالادب والثقافة والمنجز الفكري والابداعي هي فعاليات تحرك الوسط الثقافي وتجعل الكتاب بمتناول الاوساط الشعبية كما تُفعل دور المثقف وتجعله اكثر قربا من الشرائح الاجتماعية الاخرى.
واشار عجيل الى ان الظروف الماساوية التي مرت على المجتمع العراقي خلال الاعوام الماضية شهدت ابتعاد المجتمع عن مصادر الثقافة والنزوع نحو التجهيل والتسليح واشاعة النعرات الطائفية وهذا ما يتطلب برامج توعوية واسعة لبناء مجتمع سليم يتسلح بالوعي لا بوسائل الفتك والقتل والدمار .
وشهدت حملة أنا عراقي أنا اقرأ التي أقيمت فعالياتها على كورنيش الناصرية وحضرها جمع غفير من المواطنين معرضا للكتاب ومعرضا للصور الفوتوغرافية إضافة إلى فعاليات ثقافية وفنية تمثلت بعرض مسرحي وإلقاء كلمات وقصائد شعرية بالمناسبة.
وكانت محافظة ذي قار قد شهدت مطلع عام 2013 فعاليتين لحملة انا عراقي انا اقرا احداهما في قضاء الشطرة ( 45 كم شمال الناصرية ) والاخرى في مركز مدينة الناصرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة