رئيس مجلس امناء بيت الحكمة في حوار لـ «الصباح الجديد«

احسان الأمين : كلما تشتد ظروف البلد السياسية
والامنية تزداد الحاجة الى الثقافة والفكر والعلم
بغداد ـ سها الشيخلي:

التقت الصباح الجديد رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الدكتور احسان الامين وقد استهل حديثه بالاشارة الى ان كلما تشتد الظروف الصعبة على البلد من حروب وتهديدات ونزوح يزداد احتياجنا الى الثقافة والفكر والعلم ذلك لان الاعمال هي انعكاس للافكار وبالتالي فان الكثير من المشكلات التي نعانيها على صعيد السياسة والامن الاجتماعي وعلى صعيد الاقتصاد هي ذات خلفيات ثقافية يعود بعضها الى التخلف العلمي والبعض الاخر يعود الى موروثات علمية وتاريخية ففي علم الاجتماع عادة يقال ان اية ظاهرة لها عمق مدته 25 عاما في الوقت الذي ما تقوم به الدولة الان هومعالجات آنية ، لكننا نحتاج الى معالجات علمية عميقة بحيث ان اهل الادب واهل العلم واهل الفكر يطلون على المجتمع وعلى التجربة السياسية التي نعيشها بافكارهم وآرائهم وتحليلاتهم وتوصياتهم وبرامجهم لمعالجة هذه المشكلات ، واكد الامين ان العراق الان مهدد بالانقسام ومهدد بالصراع العرقي والطائفي والعشائري ، وبيت الحكمة بدل ان يتراجع امام هذه المشكلات الا انه تقدم وبالتالي وسع نشاطه ووسع من ندواته وورش عمله باتجاهين :
الاول ترشيد خطط التنمية التي يحتاجها البلد على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي .
والثاني معالجة المشكلات المعاصرة برؤى عميقة على الصعيد الفلسفي والديني والتربوي وحتى الجانب السياسي فكانت لنا خطط خمسية التي ركزت على برامج التربية واستراتيجية معالجة الفقر وبمناهج التعليم وكثير من البرامج الطويلة الامد والى جانبها كانت هناك ندوات وورش عمل تتعلق بالمشكلا ت الانية بموضوع تعميق الحوار وتعميق التسامح الاجتماعي ومعالجة الظواهر الاجتماعية من التعصب الطائفي والعشائري والعنصري ومعالجة المشكلات السياسية بروح علمية عميقة وتقديم العلاجات والتوصيات التي تحاول ان تحفظ البلد من جهة وتعمق التواصل الاجتماعي بين شتى مناطق العراق ومكوناته الاجتماعية من جهة اخرى .
وعن اهتمامات بيت الحكمة اوضح الأمين ان من اولى اهتمام البيت هو التعاقد مع المؤلفين والكتاب والباحثين والمترجمين داخل العراق وخارجه لاغراض التأليف والبحث والنشرو تكليف كتاب وباحثين عراقيين وعرب واجانب بوضع مؤلفات او القيام ببحوث تصب في تحقيق اهداف بيت الحكمة مقابل مكافأة مجزية و ترجمة اهم ما يصدر من كتب وبحوث تعنى بالوطن العربي من اللغة العربية واليها و نشر الكتب والدراسات والرسائل الجامعية ذات العلاقة بأهداف بيت الحكمة و اصدار المطبوعات والمجلات والدوريات ونشرها وتوزيعها داخل العراق وخارجه و تملك حقوق التأليف والترجمة من الغير داخل العراق وخارجه والتصرف بها كما تعنى باقامة روابط التعاون مع المؤسسات المعنية بالشؤون الثقافية والفكرية داخل العراق وخارجه و تنظيم واقامة الانشطة والفعاليات الثقافية المختلفة في كل ما له علاقة بأهداف بيت الحكمة , كالندوات والمؤتمرات والمشاركة فيها داخل العراق وخارجه و تخصيص جوائز سنوية تحت مسمى ( جوائز بيت الحكمة) لتكريم المثقفين والمفكرين الذين يضعون الكتب والدراسات التي تتعلق بأهداف بيت الحكمة و تأسيس مكتبة لمساعدة الباحثين والدارسين على التأليف والبحث .
ويؤكد الدكتور الا مين ان الدور الذي يقوم به بيت الحكمة منذ بداية نشوئه ابان وجود الدولة العباسية والى اليوم انما هو دور فاعل في احياء صيغ العلم بكل اقسامها اضافة الى تصحيح مسار التاريخ عبر محاولة قراءته مرة اخرى وبروح جديدة تتوافق وحالة التطور الحاصل في العالم اليوم .
ومن اهداف بيت الحكمة يقول رئيس مجلسها انها تتلخص في :
– العناية بدراسة تاريخ العراق
– العناية بالحضارة العربية الاسلامية وبالتراث العربي الاسلامي وتحقيق المخطوطات والوثائق .
– ارساء منهج الحوار بين الثقافات والاديان بما يسهم في ثقافة السلام وقيم التسامح الديني والتعايش بين الافراد والمجتمعات والحضارات الانسانية الى جانب رصد ومتابعة التطورات السياسية والاقتصادية والقانونية والعناية بالبحوث والدراسات الميدانية التي تتعلق بالمشكلات والظواهر الاجتماعية .و العناية بالبحوث الخاصة بحقوق الانسان وحرياته الاساسية وترسيخ قيم الديمقراطية والمجتمع المدني وتقديم الرؤى الاستراتيجية التي تخدم مراكز صنع القرار في الادارة العليا والشراكات والمجتمع.
وعن هيكلية المجلس يشير الدكتور الامين الى ان الهيكل التنظيمي يتألف من ثمانية أقسام علمية اسندت اليها مهمة تحقيق الاهداف العلمية للبيت ويتألف كل قسم من الاقسام من وحدات تحدد مهامها واختصاصاتها بقرار من مجلس الامناء ويكون لكل قسم فريق استشاري من عدد من الخبراء يتم ترشيحهم من رئيس القسم المعني بموافقة رئيس مجلس الامناء وهذه الاقسام هي :
– قسم الدراسات التاريخية :- يعنى بدراسة التراث العلمي الاسلامي وانجازات العلماء العرب المسلمين الحضارية وتحقيق المخطوطات وتحقيق وترجمة الوثائق المتعلقة بتاريخ العراق الحديث والمعاصر .
– قسم الدراسات الفلسفية :- يعنى بالدراسات الفلسفية والعقلية ودراسة الفكر الفلسفي العالمي ويسعى الى بلورة فكر فلسفي عراقي وعربي واسلامي معاصر .
– قسم دراسات الاديان :- يعنى بدراسة الاديان وبما له علاقة بمسألة حوار الاديان والتسامح الديني بين الاسلام والاديان الاخرى اضافة الى الاهتمام بتحقيق المخطوطات الخاصة بالتراث الديني بنحوعام .
– قسم الدراسات الاقتصادية :- يعنى بدراسة المشكلات الاقتصادية وسياسات الاصلاح والاستثمار الاجنبي وللقسم وحدة متخصصة في التنمية البشرية .
– قسم الدراسات الاجتماعية :- يعنى بدراسة الظواهر الاجتماعية التي نجحت بفعل التحولات المجتمعية والمتغيرات السكانية والديموغرافية والتنمية الاجتماعية .
– قسم الدراسات القانونية :- يعني بدراسة الفكر القانوني الدولي وانعكاساته على النظام القانوني في العراق والبلاد العربية والعناية بالدراسات المتعلقة بحقوق الانسان وحرياته الاساسية .
– قسم دراسات الترجمة :- يعنى بالدراسة الخاصة بعلم الترجمة ويسهم في نقل المعرفة الانسانية من اللغة العربية واليها.
– قسم الدراسات السياسية:ــ يعنى بدراسة التطورات السياسية والعلاقات الدولية وكل ما له علاقة بشؤون العراق الخارجية مع دول الجوار والعالم والقيام بدراسات ميدانية مع الاقسام الاخرى بشأن المجتمع المدني وحقوق الانسان والمعاهدات والاتفاقيات .

مجلة الحكمة

وعن اهم اصدارات بيت الحكمة اشار الدكتور الامين الى المجلة التي يصدرها بيت الحكمة (مجلة الحكمة)وتعد هذه المجلة من الاصدارات المهمة لبيت الحكمة فهي مجلة فكرية علمية شهرية صدر عددها الاول في كانون الثاني عام 1998 وهي مجلة مركزية لهذا البيت اذ تستلهم أهداف بيت الحكمة وتعبر عنها وتترجمها عبر ابوابها المتنوعة والمنفتحة على شتى مصادر المعرفة فهي منبر فكري مفتوح لكل العقول النيرة في العراق والوطن العربي وفي كل مكان من اجل فكر مستنير ورؤية مستقبيلة لتنشيط الحركة الفكرية وتنمية وتعمير الحوار الفكري الرصين والدراسة العلمية الخلاقة والنقد الموضوعي البناء ، وتعد المجلة محكمة تكون فيها البحوث المنشورة خاضعة للتقييم العلمي وما ينشر فيها يعبر عن رأى الباحثين انفسهم ولايعكس بالضرورة رأى بيت الحكمة وبناء على ذلك فان هيئة التحرير على استعداد لنشر وجهات النظر والمناقشات والتعقيبات على البحوث المنشورة وهي تبيح اعادة نشرها او ترجمتها بشرط الاشارة الى المصدر او الكاتب بأستثناء التي تكون حقوق الطبع والترجمة محفوظة وفي خطوة مهمة لبيت الحكمة لتوفير المعرفة لرواده فقد تم تحويل مجلة الحكمة الشهرية الى النظام الرقمي ليتمكن زوار الموقع من الاطلاع عليها والاستزادة من المعلومات التي تحتويها.
ويصدرالبيت ايضا جريدة (عين الحكمة ) التي تتحدث عن الحكمة نفسها وترصد الحالات الايجابية وتسلط الضوء عليها لتدفع الناس للاقتداء بها وتنميتها وتطورها .
كما انها ترصد الحالات السلبية وتسلط الضوء عليها لبيان انعكاساتها على الانسان والنظام وعملية التطور والبناء في البلاد وعرض العلاج المناسب من اجل زرع الامل والسلام والمحبة في عراق موحد.
اضافة الى مجلة الحكمة وجريدة عين الحكمة يصدركل قسم من اقسام بيت الحكمة مجلة خاصة بالقسم.

اهم المؤتمرات

وعن اهم المؤتمرات المركزية التي اقامها بيت الحكمة في السنوات الماضية وماهي اهم الموضوعات التي طرحت فيها اوضح الدكتور الامين انها مؤتمر بيت الحكمة السنوي … بناء الدولة وشارك فيه العديد من البحوث نذكر منها • الاطار المفاهيمي لبناء الدولة (د. مهدي الحافظ/ وزير التخطيط الاسبق ) و بناء الدولة في دستور جمهورية العراق سنه 2005 (أ. د.فيصل مهدي ) كلية الحقوق / جامعة النهرين و بناء القوات المسلحة العراقية – اقتراحات عملية و سوسيولوجيا بناء دولة المجتمع العراقي و قراءة في اشكاليات بناء الدولة في العراق و الديمقراطية والنفط والتنمية (د . حسن لطيف الزبيدي ) جامعة الكوفة /كلية الادارة والاقتصاد بناء الدولة وخيارات السياسة الاجتماعية في العراق ( أ.د عدنان ياسين مصطفى ) أستاذ علم الاجتماع / جامعة بغداد و الدور الاقتصادي في الدولة في العراق واشكاليات ومحددات التأسيس في المرحلة الانتقالية.

مؤتمر بناء الشباب

ويضيف الدكتور الامين ويأتي مؤتمره الثالث في هذا المجال لبناء الشباب … بناء العراق اذ يشكل الشباب عنصراً آخر في بناء أي مجتمع وعليه يقوم بناء الحضارات .. فكانت مبادرة بيت الحكمة لهذه السنة لكي يؤسس لمشروع عظيم ضخم لاعادة بناء الشباب فكرياً واجتماعياً ومحاولة توجيه طاقات الشباب نحو البناء ويوضح الامين ان بيت الحكمة تبنى مشروعا استراتيجيا هو بناء الانسان…بناء العراق انطلق مؤتمره الاول في هذا المشروع في عام 2008 والذي تدور فكرته في اعادة بناءالمجتمع بعد الحرب ، ومؤتمر حول ثقافة اللاعنف في التعامل مع الاخر وفي عام2009 كان مؤتمره الثاني هوبناء المرأة .. بناء العراق بكون ان المرأة اساس وحدة البناء الاجتماعي للاسرة ، فاذا صلحت المرأة صلحت الاسرة واذا صلحت الاسرة صلح المجتمع .

البيئة – الإنسان – المجتمع: جدلية العلاقة

من أجل (بيئة ترعى الجمال والابداع وتعزز ثقافة المواطنة ) عقد بيت الحكمة قسم الدراسات الاجتماعية مؤتمره العلمي السنوي الرابع تحت شعار (البيئة – الانسان- المجتمع : جدلية العلاقة) بالتعاون مع إتحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف في قاعة الاتحاد. يوم الاربعاء المضادف 17/9/2014 الساعة العاشرة صباحاً و بحضور السيد محافظ النجف الاشرف والنائب الاول لمجلس المحافظة ونخبة من الاكاديميين والباحثين والسياسيين وعدد من المثقفين والإعلاميين والادباء والكتّاب .
يأتي هذا المؤتمر تضامناً مع الجهود الأممية للعام الدولي للبيئة وبهذه المناسبة لا يسعنا الا ان نثمن الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الباحثين والاكاديميين الذين اشتركوا ببحوث او تحملوا ادارة الجلسات والحضور لاغراض المشاركة والتعبير عن التضامن ممن تجشموا عناء السفر والاقامة لحضور المؤتمر. كما نقدم أسمى آيات المحبة والاحترام والتقدير للسادة رئيس وأعضاء اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الاشرف آملين من ذلك ان نضع لبنة جديدة على سبيل تعزيز العلاقة المهنية بين شتىالمؤسسات الثقافية في بلدنا العراق وبذلك نجيب كأكاديميين ومثقفين على تخرصات المتربصين بوحدة العراق أرضاً وشعباً ووطناً ومجتمعاً .

(جدلية علاقة المرأة بالفلسفة)

عقد بيت الحكمة قسم الدراسات الفلسفية بالتعاون مع كلية العلوم الاسلامية/ جامعة بغداد ندوة بعنوان (جدلية علاقة المرأة بالفلسفة) بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والمثقفين والطلبة الجامعيين وكان من ضمن الحضور الدكتور بلال نجم عبد الخالق/ معاون العميد للشؤون الامنية/ كلية العلوم الاسلامية والدكتور صائب عبد الحميد والدكتور محسن ثامر محمد/ ممثلاَ مكتب المفتش العام في وزارة الثقافة في قاعة الفراهيدي في كلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد في يوم الاثنين المصادف 15/9/2014 في الساعة العاشرة صباحاً

((إستقلالية البنك المركزي وتأثيرها على الحالة الاقتصادية في العراق))

ندوة عقدها بيت الحكمة – قسم الدراسات الاقتصادية وقسم الدراسات القانونية بعنوان ((إستقلالية البنك المركزي وتأثيرها على الحالة الاقتصادية في العراق)) وبحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا. صبيحة يوم الاحد المصادف14/9/2014 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الندوات في بيت الحكمة.

الإسلام في اوروبا أم إسلام

حلقة نقاشية عقدها بيت الحكمة – قسم الدراسات التاريخية بعنوان ((الإسلام في اوربا أم إسلام اوربا – دراسة سوسيولوجية حول اوروبيي داعش)) للباحث حميد ياسين ناصر/معهد البحوث الاجتماعية-باريس والمعهد الفرنسي في بغداد، برئاسة الاستاذ الدكتور محمود عبد الواحد القيسي/ كلية الاداب- جامعة بغداد وبمقررية المدرس المساعد حيدر قاسم مطر
وبحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا. صبيحة يوم الخميس المصادف/9/2014 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الندوات في بيت الحكمة.
وضح الباحث ان بيت الحكمة هذه المؤسسة الفكرية والعلمية الرائدة التي تدعم هذه الدراسات التي يهتم بها العالم وخصوصا العالم الغربي ويخصص الكثير من الاهتمام للدراسات الميدانية لمثل هذه المواضيع وهي دراسة الاوضاع في الشرق الاوسط. واكد على الاهتمام والبحث في المواضيع الميدانية التي تختص بدراسة الشأن الاوروبي والمسلمين المهاجرين من اوروبا الى الشرق الاوسط، وانجح الدراسات هي التي تعتمد على الدراسات الميدانية.

تحديات الاقتصاد العراقي
في المرحلة المقبلة

لوجود العديد من التحديات التي تقف حائلاً في طريق الاقتصاد العراقي يعود بعضاً منها الى تراكمات في الأخطاء والانحرافات التي أدتّ بدورها في تحديد الاختلالات الهيكلية وعدم بلورة نظام اقتصادي سليم واضح المعالم مما أفقد العراق إمكانية وجود أفق استراتيجي بعيد المدى يمكن ان يتم السير في ضوئه لإحداث النهوض الاقتصادي ومن اجل الاسهام في النهوض بالاقتصاد العراق نظم بيت الحكمة / قسم الدراسات الاقتصادية ندوة علمية وبحضور عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والأساتذة والباحثين والمثقفين والأكاديميين بعنوان ((التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي في المرحلة المقبلة)) وذلك في صبيحة يوم الخميس المصادف 28/8/2014 الساعة العاشرة صباحاً.
بيّن رئيس الجلسة ان العراق في الوقت الحالي يعتمد بنسبة كبيرة على النفط وما يقارب 20 مليون شخص يعتاش على واردات النفط بينما بقية القطاعات لا تعود بأي مردود مالي للبلد وهنا يتساءل رئيس الجلسة كيف لبلد ان يتقدم ويتطور وهو يعتمد على الاستيراد بأغلب احتياجات المواطن؟ وأكد للباحثين بتقديم التوصيات التي من شأنها النهوض بالواقع الاقتصادي العراقي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة