الأخبار العاجلة

الكونغرس الأميركي: كردستان كسبت سمعة رفيعة وتستحق كل الدعم والمساعدة

أربيل – الصباح الجديد:
طالب نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان، امس السبت، الولايات المتحدة الاميركية «بتزويد قوات البيشمركة باسلحة ثقيلة لتمكينها من محاربة داعش» ، فيما قال عضو كونغرس اميركي ، ان «كردستان كسبت سمعة رفيعة وتستحق كل الدعم والمساعدة».
جاء ذلك خلال إستقبال نيجيرفان بارزاني لعضو الكونغرس الأميركي ستيفن ليج والوفد المرافق له الذي ضم عددا من المستشارين وفريق القنصلية العامة الأميركية في أربيل، اثناء عطلة عيد الاضحى، بحسب بيان لحكومة الاقليم تلقت الصباح الجديد نسخة منه.
وجاء في البيان ان نيجيرفان بارزاني «جدد التأكيد على أن إقليم كردستان يفتخر بتحقيق البيشمركة التقدم المستمر»، داعياً الولايات المتحدة الأميركية إلى «مساندة البيشمركة وإستمرار وتوسيع عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي»، ودعا أيضا إلى «مساعدة إقليم كردستان من الآن وصاعدا لتنظيم قوات البيشمركة». وأوضح «أن البيشمركة بحاجة إلى أسلحة ثقيلة».
وسلط نجيرفان الضوء على «التقدم المتواصل الذي حققته قوات بيشمركة كردستان، والأعباء المالية والإدارية الثقيلة على كاهل حكومة الإقليم، بسبب الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، وقطع حصة الإقليم من الموازنة العامة من قبل الحكومة العراقية».
وفي جانب آخر من اللقاء، «تداول الجانبان وضع اللاجئين والنازحين وإحتياجاتهم»، وبهذا الصدد دعا رئيس وزراء الاقليم الى «تقديم المساعدات لإقليم كردستان بشكل أفضل، لكي يتمكن من مؤازرة وإغاثة هذا العدد الهائل من النازحين واللاجئين في الإقليم»، كما دعا أيضاَ «المنظمات غير الحكومية الأميركية والدول الصديقة لأداء دورها بشكل افضل في مساعدة اللاجئين والنازحين».
وتبادل الطرفان اثناء اللقاء الآراء بخصوص «الأوضاع الميدانية والعسكرية في إقليم كردستان»، و «الوضع والمستجدات على الساحة السورية والعملية السياسية في العراق ومسألة مشاركة إقليم كردستان في الحكومة العراقية الجديدة والعلاقات بين أربيل وبغداد».
وأكد نيجيرفان على «أسس ومبادئ الشراكة الحقيقية»، مشددا على «مشاركة إقليم كردستان في حكومة السيد عبادي»، كما أعلن «أن حكومة إقليم كردستان تسعى إلى حل جميع المشاكل والمعوقات عبر الحوار والتفاهم».
وعبر نجيرفان عن «سعادته لمستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسات حكومة إقليم كردستان والوكالات والجهات ذات العلاقة في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمساعدة اللاجئين والنازحين».
كما عبر عن «شكره وإمتنانه نيابة عن شعب وحكومة إقليم كردستان إلى الشعب والحكومة الامريكية لإستمرار دعمهم ومساندتهم لإقليم كردستان».
فيما أعرب ليج عن «سعادته لزيارته إقليم كردستان للمرة الثانية»، وجدد «رغبة أعضاء الكونغرس الأميركي عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري وأصدقاء الشعب الكردي في الولايات المتحدة الأميركية بزيارة إقليم كردستان، بهدف الإطلاع على الأوضاع بام أعينهم».
كما سلط الضوء على «جهود أعضاء الكونغرس عن الحزبين لمساعدة إقليم كردستان في الحرب ضد أرهابيي داعش»، مشدداً على «ن كردستان كسبت سمعة رفيعة وتستحق كل الدعم والمساعدة، بصفتها إحدى حلفاء الولايات المتحدة، وأثبتت بجدارة أنها تحمي جميع المكونات القومية والدينية وتحترم حقوق الأنسان، لذلك فان جهود كردستان هذه تعتبر مهمة وأظهرت نفسها على أنها انموذج ناجح».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة