الأخبار العاجلة

هكذا يمكن سرقة الأموال من أجهزة الصرف الآلي

أمستردام – الصباح الجديد:

إكتشف خبراء “مختبر كاسبيرسكي” الروسي المختص بحماية الكمبيوترات وجود ثغرة في برنامج حماية أجهزة الصرف الآلي، يستغلها الجناة لسرقة مبالغ كبيرة. 

إستناداً إلى هذا الاستكشاف، أبلغت الشرطة الدولية “الانتربول” الأجهزة الأمنية في دول أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا، التي حاول السراق إستغلال الثغرة المكتشفة للحصول على المال، وباشرت بإجراء تحقيقات شاملة بهذا الشأن.

فقد إتضح لخبراء “مختبر كاسبيرسكي” المتخصص في مجال ضمان الأمن في الشبكة العنكبوتية، أنه لسحب مبالغ نقدية من أجهزة الصرف الآلي، يكفي إدخال مجموعة أرقام إلى الجهاز، بعدها يمكن سحب 40 ورقة نقدية، دون الحاجة إلى بطاقة الائتمان. المطلوب فقط إدخال فيروس كمبيوتر إلى هذا الجهاز.

وفي تفاصيل عملية الاحتيال هذه. بعد وضع برنامج “طروادة” يطلق عليه “Tyupkin ” يذهب ساع من افراد العصابة الى الجهاز ويدخل فيه مجموعة أرقام.

ولكن هذا لا يسمح له بسحب الأوراق النقدية، لأن ذلك يتطلب وجود شفرة معينة يتم ادخالها من مكان آخر بعيد، وذلك لمنع هذا الساعي من سحب أوراق نقدية أكثر مما حدده المحتالون.

يستخدم المحتالون هذه الطريقة لسحب الأموال الموجودة في الصراف الآلي، دون المساس بأرصدة الأشخاص.

ويذكر انه في عام 2010 ابتكر الهاكر بارنابي جيك طريقة أطلق عليها اسم “Jackspotting” تجبر الصراف الآلي على قذف كافة الأوراق المالية الموجودة بداخله.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة