ذي قار تشكل خلايا ازمة استعداداً لموسم الشتاء

الانواء الجوية تتوقع ارتفاع معدلاتها بـ 5 % عن العام الماضي

ذي قار – علي حسين:
اجرت محافظة ذي قار تقييم ومراجعة شاملة للخطط والاجراءات التي اتخذتها الدوائر المعنية والوحدات الادارية ضمن استعداداتها لموسم الشتاء المقبل وذلك في ظل توقعات تشير الى احتمالية ارتفاع معدلات هطول الامطار بواقع 5% عن موسم الشتاء الماضي .
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري خلال ترؤسه اجتماع غرفة العمليات الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره رؤساء الوحدات الادارية ودوائر البلديات والماء والمجاري ان الاجتماع تكرس لمراجعة وتقييم خلاصة ما تم التوصل اليه من نتائج وخطط اعدتها الدوائر المعنية ورؤساء الوحدات الادارية ضمن استعداداتها لموسم الشتاء المقبل .
وبين المحافظ ان ادرة المحافظة سبق وان وجهت جميع الوحدات الادارية ودوائر البلديات والمجاري والماء والدوائر المعنية الاخرى بان تكون مستعدة لموسم هطول الامطار الذي تشير توقعات الانواء الجوية الى ارتفاع معدلاتها بواقع 5% مقارنة بمعدلات العام الماضي. لافتا الى ان المشاركين بالاجتماع توصلوا الى حلول للازمات المحتملة من خلال التنسيق والتعاون بين الدوائر والوحدات الادارية لتامين ما مطلوب من اليات ومستلزمات لتجاوز الازمات .
وقال محافظ ذي قار ان الخطة المعتمدة وعلى وفق ما تم طرحه ستكون جيدة جدا ومناسبة لمعالجة الخلل والاسهام بايجاد الحلول المطلوبة «.
ومن جانبه قال مدير بلديات ذي قار المهندس حسن دعدوش ان « الاجتماع اسفر عن قرارات مهمة ابرزها تشكيل غرفة عمليات مركزية وغرف عمليات اخرى مصغرة في كل وحدة ادارية برئاسة رئيس الوحدة الادارية وسيكون هناك تنسيق عالي المستوى بين دوائر البلديات متمثلة بدائرة البلدية والمجاري والماء من جهة وادارة المحافظة من جهة اخرى لتسهيل كافة الاجراءات «.
واضاف دعدوش كما تقرر اجراء عملية مناقلة في الاليات بين دوائر البلدية في الوحدات الادارية وبحسب الحاجة عند حدوث الازمة.
واردف مدير بلديات ذي قار كما اتخذت غرفة العمليات قرارات بشان التسريع في اجراءات توفير المواد المطلوبة كمادة السبيس وغيرها .
وبدوره قال قائمقام قضاء الاصلاح علي حسين رداد ان» الاستعدادات كانت مبكرة لموسم الامطار القادم فمنذ اب الماضي وجهت ادارة المحافظة بتشكيل خلية ازمة في جميع الوحدات الادارية وفي ضوء ذلك تم تشكيل تلك الخلايا «.
واضاف رداد «تم وضع الحلول المناسبة للازمات المحتملة بالاستفادة من التجارب السابقة وايجاد منافذ لتلافي تراكم مياه الامطار في مراكز المدن «.مشيرا الى ان دوائر البلديات والمجاري ابدت استعدادها بتزويد الوحدات الادارية بالانابيب والمضخات. مبينا ان « مدير البلديات رفع خطة الى الوزارة خلال لقاءه الاخير مع وزير البلديات والاشغال العامة وقد وعدت الوزارة باعتمادها وتامين متطلباتها «.
وتوقع قائمقام قضاء الاصلاح ان تكون ازمة مياه الامطار اقل وطئة خلال الموسم القادم مبينا « ارى في ضوء الاستعدادات الحالية ان ازمة الامطار في الموسم القادم ستكون اخف وطئة رغم التوقعات بزيادة هطول كميات الامطار خلال الموسم القادم «.
فيما قال مدير مجاري ذي قار وكالة محمد هاشم صالح ان « الاجتماع كان مثمرا جدا وقد وضعنا الحلول الفعلية لتلافي موجة الامطار التي من المتوقع ان تكون اكبر من امطار العام السابق بنسبة 5% بحسب تنبؤات الانواء الجوية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة