الملف الأمني

بغداد – تفجير ناسفة
اعلن مصدر امني في شرطة محافظة بغداد الثلاثاء عن مقتل واصابة 12 شخصا في تفجير بعبوة ناسفة موضوعة قرب مقهى شرقي بغداد.
وقال المصدر إن تفجيرا بعبوة ناسفة بقنبلة وقع مساء يوم امس قرب مقهى شعبي في منطقة العبيدي شرقي بغداد مما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين واصابة 10 آخرين بجروح.

ديالى – عملية امنية
ذكر مصدر امني في محافظة ديالى، الثلاثاء، بأن أمير تنظيم “داعش” لقرى الشوهاني واحد مرافقيه قتلا بكمين نفذته قوة أمنية مدعومة بالحشد الشعبي شرق بعقوبة.
وقال المصدر إن “قوة أمنية مشتركة مدعومة بالحشد الشعبي نصبت، يوم امس كمينا منظما في ناحية المنصورية (40 كم شرق بعقوبة)، تمكنت خلاله من قتل أمير تنظيم داعش لقرى الشوهاني المدعو ابن طويلة واحد مرافقيه أثناء محاولتهما الهرب باتجاه تلال حمرين القريبة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القتيل يعد من القيادات البارزة في تنظيم داعش وهو هارب من سجن أبو غريب لتورطه بأعمال إرهابية عديدة بين عامي 2006-2008″،

كركوك – عملية تحرير
اكد مصدر أمني في كركوك، الثلاثاء، بأن قوات مشتركة من البيشمركة والحشد الشعبي بدأت عملية أمنية واسعة لتحرير منطقة بشير في ناحية تازة جنوبي كركوك.
وقال المصدر إن “قوات مشتركة من البيشمركة والحشد الشعبي بدأت، صباح يوم امس عملية أمنية واسعة النطاق لإعادة السيطرة على منطقة قير بشير التابعة لناحية تازة، (25 كم جنوبي كركوك)، مبينا أن “القوة اشتبكت مع مسلحي تابعين لداعش وتحرز تقدما باتجاه قرية البشير”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، إن “العملية الأمنية بدأت بمحورين الأول باتجاه قضاء داقوق والثاني باتجاه ناحية تازة وبإسناد جوي”، مرجحا “تحرير المنطقة خلال الساعات المقبلة”.

صلاح الدين – اشتباكات مسلحة
قال مصدر امني مسؤول في شرطة محافظة صلاح الدين الثلاثاء ان عنصرا في الحشد الشعبي قتل واصابة 10 اخرين في معارك دارت بين تنظيم “داعش” والحشد في منطقة عوينات جنوبي تكريت.
وقال المصدر إن المعارك اندلعت صباح يوم امس في المنطقة لساعات، مشيرا الى ان عشرة على الاقل من عناصر الحشد اصيبوا بجروح.
وفي سياق متصل قتل عنصر من الحشد بطلق قناص من تنظيم داعش في ذات المنطقة.

الفلوجة – طلعات جوية
افاد مصدر في قيادة عمليات الانبار، الثلاثاء، بأن الطيران الحربي البريطاني بدأ اولى طلعاته الجوية فوق الفلوجة والكرمة لتحديد مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي.
وقال المصدر إن “الطيران الحربي البريطاني بدأ، يوم امس بأول طلعاته الجوية فوق سماء الفلوجة والكرمة في محافظة الانبار”.
وأضاف المصدر الأمني الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن “الطيران الحربي البريطاني سيستمر باستطلاعاته الجوية لتحديد مواقع تمركز العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم داعش في تلك المناطق تمهيدا لقصفها”.

الانبار – هجوم مسلح
أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية سعد معن الثلاثاء عن أن قوات شرطة محافظة الأنبار والقوات الساندة لها أحبطت محاولة فاشلة لعصابات داعش الإرهابية للهجوم على نقاط المرابطة لمركز شرطة عامرية الفلوجة.
وقال معن إن العصابات الإرهابية شنت مساء يوم امس هجوما من محورين ، الأول عن طريق الجفة ، والآخر عن طريق الأهوار والمشاريع ، لاستهداف نقاط المرابطة لمركز العامرية بقنابر هاون”.
واضاف معن ان قوة من مركز شرطة العامرية والقوات الساندة لها وبإسناد طيران الجيش والمدفعية وكتيبة الدبابات، تصدت لهم ما أسفر عن مقتل 15 إرهابيا وحرق عجلاتهم، دون أي خسائر بشرية في صفوف القوات الأمنية.

نينوى – قصف جوي
كشف مصدر استخباري مطلع في محافظة نينوى الثلاثاء عن ان تنظيم داعش تكبد نحو 750 قتيلا وجريحا منذ بدء القصف الجوي للتحالف الدولي في محافظة نينوى.
وقال المصدر ان “معلومات استخبارية تردنا من مصادرنا وعيوننا الاستخبارية داخل مدينة الموصل، تفيد بان تنظيم داعش تكبد خسائر فادحة منذ بدء القصف الجوي للتحالف الدولي قبل نحو اسبوع مضى”.
واضاف “وفق مصادرنا، فانه تم قتل 300 داعشي، واصابة 450 اخرين جراء القصف الجوي في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم الارهابي بمحافظة نينوى وحدها”.
ولفت الى ان “القتلى والجرحى تم نقلهم الى مستشفيات تابعة للتنظيم تم اعدادها على عجل في عدد من الاحياء السكنية في مدينة الموصل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة