البيئة تنفذ حملة للمسح الاشعاعي بمجمعات صناعية في ذي قار

بغداد – الصباح الجديد:
نفذت الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة ذي قار مسحا اشعاعيا شاملا لعدد من الانشطة الصناعية والصحية في المحافظة .
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان مديرية بيئة ذي قار نفذت حملة واسعة لاجراء المسح الاشعاعي في المجمعات الصناعية والصحية في المحافظة اضافة الى عمليات سحب عينات من المياه والتربة لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات والشروط البيئية .
واوضح الحسون ان عمليات المسح الاشعاعي شملت مركزا صحيا في ناحية العكيكة ومجمعا لهياكل السيارات لمنطقة الحي العسكري في قضاء الناصرية وان نتائج المسح وفحوصات المختبرية لعينات المياه والتربة اثبتت عدم وجود اي نشاط اشعاعي في المناطق التي تم مسحها .
وبين مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان الفرق الفنية التابعة لدوائر وزارة البيئة مستمرة باجراء عمليات المسح وفحص العينات المأخوذة من التربة والمياه بشكل دوري للتأكد من دون حدوث متغيرات في قواعد المعلومات التي يتم تحديثها .
يشار الى ان وزارة البيئة تعمل على فحص وتدقيق الاجهزة والبضائع الواردة عبر المنافذ الحدودية للتأكد من خلوها من اي نشاط اشعاعي قبل السماح لها بالمرور الى الاسواق المحلية .
على صعيد متصل وجهت وزارة البيئة انذارات لمركز صحي ومجازر للحوم الحمر ومديرية البلدية في محافظة الديوانية وذلك لمخالفتها القوانين والشروط البيئية .
وقال الحسون ان دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الفرات الاوسط وجهت انذارات لمركز الرعاية الصحية الاولية في ناحية غماس وذلك لعدم وجود ادارة متكاملة لعزل النفايات الطبية عن الاعتيادية الامر الذي تؤكد عليه الوزارة بصورة مستمرة من اجل المحافظة على صحة المواطن وبيئته من خطر التلوث .
واضاف ان دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الفرات الاوسط خاطبت مديرية شرطة الديوانية ومديرية بلدية الديوانية عن طريق مجلس حماية وتحسين البيئة في المحافظة لغرض منع السيارات الحوضية من تفريغ حمولتها من مياه الصرف الصحي غير المعالجة في مبزل محاذ لنهر الديوانية مما يؤدي الى صرف مياهها الى النهر مباشرة من دون معالجة مما يؤثر سلبا على الصحة العامة و البيئة .
وبين مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان وزارة البيئة وجهت انذارا اخر الى مجزرة اللحوم الحمر لعدم اهتمامها بتنظيف السواقي الموجودة داخل المجزرة مما يؤدي الى تكدس المخلفات الناتجة عن الذبح وانتشار الروائح الكريهة اضافة الى جود مخلفات سائلة ناتجة عن عمليات الذبح خارج المجزرة ووجود مخلفات صلبة بالقرب من حوض التعفين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة