الأخبار العاجلة

«التعليم» تطلق استمارة القبول المركزي الإلكترونية للعام الدراسي الجديد

كليات جامعة بغداد تستضيف امتحانات الطلبة النازحين
زيد سالم*
اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاستمارة الالكترونية للقبول المركزي للعام الدراسي 2014 / 2015 لخريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والادبي، والفروع الأخرى ، فيما ضيفت جامعة بغداد، إمتحانات أقسام الاعلام للطلبة النازحين من المحافظات التي تشهد عمليات عسكرية ضد جماعات داعش الإرهابية .
وحددت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني آلية وخطوات ملء الاستمارة الالكترونية للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للسنة الدراسية 2014-2015، والتي تمّ التقديم عبرها مباشرة ولغاية يوم الاثنين الموافق 13 تشرين الاول المقبل .
وبينت الوزارة امكانية قيام طلبة السادس الاعدادي بالدخول الى المواقع الالكترونية التي حددتها، ومن ثم يتم ادخال الرقم الامتحاني والرقم السري، لتظهر بعد ذلك المعلومات الخاصة بالطالب، ويتم تحديد الاختيارات المطلوبة من الكليات والمعاهد على ان لاتقل عن 10 معاهد و15 كلية .
يذكر ان كليات جامعة بغداد فتحت أبوابها لاستقبال الطلبة الجدد بتخصصاتها العلمية والإنسانية بعد ان هيأت المستلزمات المطلوبة لذلك حسب القدرة الاستيعابية التي حددتها في وقت سابق، مؤكدة ان 20 كلية من هذه الكليات يسمح التقديم اليها مركزيا، وهي مفتوحة امام ابنائها الطلبة للتقديم، والتي تشمل الاختصاصات الطبية والصيدلانية والعلوم الصرفة والعلوم الإنسانية، داعية الطلبة الى توخي الدقة في التقديم بما ينسجم مع المعدل العام والفرع الذي تخرج منه الطالب ورغبته في التخصص، والتي تتطلب من الطالب وذويه دقة ودراية ومعرفة قبل البدء بملء الاستمارة، مع ضرورة الاطلاع على دليل الطالب الموجود في الموقع الالكتروني للتعرف على الشروط والضوابط والتعليمات الخاصة بالتقديم .
على صعيد اخر ضيفت كلية الاعلام في جامعة بغداد إمتحانات أقسام الاعلام للطلبة النازحين من المحافظات التي تشهد عمليات عسكرية ضد جماعات داعش الإرهابية .
واوضح الدكتور محمد جاسم فلحي معاون العميد لشؤون الطلبة إن» الامتحانات النهائية التكميلية لطلبة أقسام الاعلام في جامعتي تكريت والموصل للعام الدراسي 2013- 2014 بدأت في السابع والعشرين من الشهر الجاري وتنتهي في الخامس عشر من الشهر المقبل».
وأضاف «لقد تم اعداد جدول امتحاني مركزي للطلبة النازحين من جامعتي تكريت والموصل ولجميع المراحل الدراسية في قسمي الصحافة والاذاعة والتلفزيون، مبيناً إن الامتحانات تبدأ عند الساعة التاسعة صباحاً».
ودعا فلحي جميع الطلبة الى ضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية والضوابط الجامعية وتوقيت أداء الامتحانات، وتحقيق اعلى درجات التفوق العلمي والمعرفي، ليسهموا في بناء البلاد واعمارها، والرد على كل القوى الظلامية التي تحاول زعزعة استقرار البلاد وإيقاف عجلة الحياة .
وفي سياق متصل ضيفت كلية الهندسة في جامعة بغداد، امتحانات طلبة كلية الهندسة في جامعتي تكريت وسامراء، بعد ان وفرت الكلية المتطلبات المطلوبة لتسجيلهم وأداء امتحاناتهم .
وتفقد عميد الكلية الأستاذ الدكتور احمد عبد الصاحب، بصحبة معاونه لشؤون الطلبة الدكتور خالد عادل عبد الرزاق، سير الامتحانات الخاصة بالطلبة النازحين من المحافظات التي تشهد عمليات عسكرية ضد عصابات داعش الإرهابية، مستمعا منهم عن احتياجاتهم، محاولا إيجاد الحلول المناسبة لكل ما يهيء لهم الجو المناسب لاداء امتحاناتهم بالنحو الأمثل .
كما استضافت كلية الأدارة والأقتصاد في جامعة بغداد، الأمتحانات النهائية للطلبة النازحين من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية ضد عصابات داعش الإرهابية، اذ وضعت الكلية جميع امكاناتها لان تهيئ لهؤلاء الطلبة الظروف المناسبة لمتطلبات اداء امتحاناتهم، وذلك بإعداد الأسئلة من قبل اساتذة اكفاء في علوم الأدارة والأقتصاد، وكذلك تهيئة القاعات الأمتحانية، والخدمات واللجان المشرفة على سير الأمتحانات، بما يناسب الظرف الأستثنائي لهؤلاء الطلبة المتضررين جراء الوضع الأمني الذي يمر به العراق .

* اعلام الوزارة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة