الأخبار العاجلة

الحكم بالمؤبد على روانديين بتهمة الابادة

لاهاي ـ أ ف ب:
ثبتت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة برواندا أمس الاثنين في الاستئناف احكام السجن المؤبد الصادرة بحق رئيسين سابقين للحزب الحاكم في رواندا عند وقوع الابادة ضد التوتسي عام 1994.
وقال القاضي ثيودور ميرون في اروشا بتنزانيا حيث مقر المحكمة ان «غرفة الاستئناف وخلال جلسة عامة ثبتت الحكم الذي اصدرته غرفة البداية الاولى بالسجن المؤبد», وكانت محكمة البداية الاولى حكمت في كانون الاول 2011 بالسجن المؤبد على ماثيو نغيرومباتسي الرئيس السابق للحركة الجمهورية الوطنية من اجل الديموقراطية والتنمية- حركة الرئيس السابق جوفينال هابياريمانا- وادوارد كارميرا نائب الرئيس السابق للحزب بتهمة الابادة وارتكاب جرائم ضد الانسانية. وكان اغتيال الرئيس جوفينال هابياريمانا في 6 نيسان 1994 تسبب بحصول الابادة التي اوقعت خلال اشهر حوالى 800 الف قتيل بحسب الامم المتحدة.
وقال القاضي الاميركي في المحكمة الجنائية الدولية أمس الاثنين ان المسؤولين «سيبقيان تحت وصاية المحكمة في انتظار اختيار الدولة التي سيقضيان فيها عقوبتهما».
والغت محكمة الاستئناف بعض النتائج التي وصلت اليها محكمة البداية الاولى لكنها ثبتت جرم المسؤولين السابقين بارتكاب جرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم في شتّى انحاء البلاد عام 1994 نفذها عناصر في حزبهما لا سيما مليشيات كانت الذراع المسلحة الاساسية وراء وقوع الابادة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة