الأخبار العاجلة

نيجيرفان وأردوغان يجددان إلتزامهما بالإتفاقات بين الإقليم وتركيا

اربيل – الصباح الجديد:
جدد كل من رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ، رغبتهما بتطوير العلاقات بين الجانبين والتزامهما بالاتفاقات المعقودة بين الاقليم وتركيا في كافة المجالات.
وقال بيان لحكومة الاقليم اطلعت عليه الصباح الجديد ، ان «الجانبين اجتمعا مساء اول امس الاحد على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي دعي اليه نيجيرفان من قبل تركيا.
وأضاف «أعرب السيد نيجيرفان بارزاني عن شكره لموقف السيد رئيس الجمهرية التركية، والمساعدات التي قدمتها تركيا»، وأوضح «أن إقليم كردستان ينتظر الدعم والمساعدات التركية بشكل أفضل».
وجاء في البيان ان نيجيرفان جدد «رغبة إقليم كردستان في تقدم العلاقات الإقتصادية والسياسية بين الجانبين، كما أوضح موقف إقليم كردستان من المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة»، وأضاف «أن الإقليم سيشارك في هذه الحكومة ويرغب في منح فرصة للحكومة العراقية الجديدة لمعالجة المشاكل بين أربيل وبغداد»، معرباً عن أمله «في تحسين العلاقات بين تركيا والعراق وإقليم كردستان بشكل أفضل».
وقال البيان «تداول الجانبان بشكل مفصل الحديث عن الأحداث وآخر التطورات في العراق وإقليم كردستان والمنطقة، وسُلط الضوء بشكل خاص على أحداث ما بعد هجمات تنظيم داعش الإرهابي على محافظتي نينوى و صلاح الدين وبعدها على إقليم كردستان».
واوضح «كما تم الحديث عن المعارك ومواجهات البيشمركه مع الإرهابيين والسيطرة على العديد من المناطق التي سقطت من قبل بايدي الإرهابيين، بالاضافة إلى العملية السياسية في العراق وتشكيلة الحكومية الجديدة للسيد د. عبادي وتوقعات الأحداث والمستجدات في المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام».
وبيّن « أكد الرئيس أردوغان على تقدم وتعزيز علاقات تركيا مع إقليم كردستان بشكل أفضل، وجدد إلتزام تركيا بهذه العلاقات والإتفاقيات مع إقليم كردستان في جميع المجالات، وفي الوقت نفسه تسعى بشكل جدي إلى مساعدة ودعم الاقليم في محنته الأخيرة التي تعرض لها، وبشكل خاص من الناحية الإنسانية والتي قدمت لحد الآن مساعدات جيدة»، فضلا « إستمرار بلاده في تقديم هذه المساعدات».
وبخصوص الإرهاب؛ أوضح الرئيس أردوغان، «أن بلاده في تنسيق مستمر مع قوات التحالف في مواجهة الإرهاب، وأن هذا التنسيق سيكون مع إقليم كردستان أيضاً من أجل إنهاء أي تهديد على المنطقة».
وعلى هامش الزيارة، وبعد الإنتهاء من نشاطات اليوم الأول للمنتدى الإقتصاد العالمي، إلتقى نيجيرفان بارزاني مع رؤساء دول العالم ورؤساء الوزراء الذين شاركوا في المنتدى، كما شارك في مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس التركي على شرف المشاركين في المنتدى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة