الأخبار العاجلة

نجيرفان لوفد أميركي: الإقليم يواجه قوى الإرهاب من أجل حماية السلام والديمقراطية

معبرا عن شكره للولايات المتحدة لمساعدته عسكرياً

أربيل ـ الصباح الجديد:

إستقبل رئيس وزراء إقليم كردستان نیچیرڤان بارزاني، امس الاحد في العاصمة أربيل، عضوي الكونغرس الأميركي آدم كينزنكر وجورج هولدينك.
و قال بيان لحكومة الأقليم تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه، انه «في مستهل اللقاء أعرب عضوي الكونغرس الاميركي عن سعادتهم للتقدم والإزدهار الذي طرأ على إقليم كردستان، وجددوا التأكيد على أن إقليم كردستان إستفاد بشكل جيد من الفرصة التي أتيحت له، سيما عقب سقوط نظام البعث الدكتاتوري، وأن التجربة والتقدم الذي يشهده إقليم كردستان يعتبر بالنسبة لحكومة وشعب اميركا انموذج ناجح، لذلك فان اميركا لن تهمل إقليم كردستان أبداً، وستساعد الإقليم بشكل مستمر، وخاصة في الوقت الراهن حيث يتصدى الإقليم للإرهاب في حرب تشرف عليها الولايات المتحدة الاميركية، وأن الإقليم في حرب ضارية ضد الإرهاب نيابة عن العالم بأسره».
وتابع البيان «كما تحدث عضوي الكونغرس عن الأوضاع الإنسانية الراهنة للنازحين في إقليم كردستان وتقدموا بالشكر إلى حكومة وشعب إقليم كردستان لإغاثتهم وإحتضانهم للاجئين والنازحين، الذين يشكلون جميع المكونات القومية والدينية في العراق وسوريا، الذين توجهوا إلى إقليم كردستان، وفي هذا الجانب لم يذخر الإقليم سعياً في مساعدتهم. كما أكدوا أنه بعودتهم إلى الولايات المتحدة الاميركية سيدعون إلى دعم إقليم كردستان ومساعدة حكومة الإقليم بشكل افضل، لكي تتمكن من تحسين أوضاع النازحين واللاجئين وتقديم أفضل الخدمات لهم».
من جانبه أعرب رئيس الوزراء عن «سعادته لهذه الزيارة إلى إقليم كردستان، كما جدد شكره للولايات المتحدة والكونغرس الاميركي اللذان دعما إقليم كردستان منذ بداية الإنتفاضة». وبخصوص الحرب ضد الإرهاب، «جدد التأكيد على أن إقليم كردستان يواجه قوى الإرهاب الظلامية اليوم من أجل حماية السلام والديمقراطية والتعايش، كما أعرب في الوقت نفسه عن شكره للولايات المتحدة الاميركية لمساعدتها عسكرياً إقليم كردستان، وجدد التأكيد على أن قوات البيشمركة بحاجة إلى المساعدات والدعم بشكل أكثر. منوهاً إلى وضع النازحين أيضاَ، داعياً الولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي إلى الإلتفاتة بشكل جدي أكثر على أوضاع هؤلاء النازحين ومساعدتهم».
وبخصوص مشاركة إقليم كردستان في التشكيلة الجديدة للحكومة العراقية، جدد رئيس الوزراء تأكيده على أن «الإقليم يرغب في معالجة جميع المشاكل مع الحكومة العراقية وبقرار مشاركته في الحكومة الجديدة، سنمنح فرصة أخرى لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمعالجة المشاكل».
و اختتم بيان حكومة الاقليم بالقول انه «في ختام اللقاء تم بحث وتقييم العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة الاميركية، ودافع الجانبان عن أهمية رفع مستوى العلاقات بين الجانبين وتنميتها بما فيه مصلحة الطرفين.
وكان نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان، قد استقبل اول امس السبت في العاصمة أربيل، صالح المطلك نائب رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له.
و قال بيان لحكومة الاقليم اطلعت عليه «الصباح الجديد»، انه «خلال اللقاء، اعرب رئيس وزراء إقليم كردستان عن سعادته لزيارة المطلك نائب رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له إلى إقليم كردستان، وزيارتهم في وقت سابق إلى محافظة دهوك، و شدد على أن الزيارة جاءت في إطار الإطلاع عن كثب على أوضاع النازحين ومتابعة المشاكل والمعوقات بشكل خاص، ووصف هذه الزيارة بخطوة مهمة ومحل تقدير».
واشار الى أن «إقليم كردستان قدم وسيقدم ما بوسعه من مساعدات إلى النازحين، ولكن المسألة بحاجة إلى تعاون الحكومة العراقية والمجتمع الدولي، وينبغي على العراق تحمل مسؤولياته بجدية كبيرة والقيام بتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقه».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة