أوقاف الكرخ تنظم محاضرات إرشادية لزوار بيت الله الحرام

كركوك تستقبل الحجاج من محافظة نينوى

منى خضير عباس *
نظمت مديرية أوقاف بغداد الكرخ ، محاضرات إرشادية لحجاج بيت الله الحرام تتضمن جميع الأمور الشرعية المطلوبة في الحج في قاعة المؤتمرات بجامع أم الطبول .
وألقى مدير الاوقاف طه عبد مرزوك محاضرة استعرض فيها الأركان الأساسية للحج.
على صعيد اخر وبرعاية ديوان الوقف السني ، أقامت دائرة التخطيط والمتابعة في ديوان الوقف السني، ورشة تدريبية للتعريف بمفاهيم التخطيط ومنهجية ادارة التغيير لموظفي اقسام وشعب التخطيط في جميع دوائر الديوان، في قاعة قسم الارشاد الاسلامي .
وقالت مديرة قسم التخطيط في دائرة التخطيط والمتابعة أزهار جميل ان التخطيط الجيد يسهم في انجاح عمل أية وزارة او مؤسسة، لذلك اقمنا ورشة تدريبية لجميع موظفي شعب واقسام التخطيط في ديوان الوقف السني وذلك من اجل تسليط الضوء على خطة عام 2014 .
واضافت إن هناك تنسيقاً وزيارات ميدانية مع وزارة التخطيط ؛ وذلك من اجل اعداد الخطط الاستثمارية فضلاً عن إقامة الدورات التدريبية لجميع موظفي دائرة التخطيط ؛ لتطوير قدرات المنتسبين .
من جهتها قالت مديرة قسم تقيم الأداء والتنمية الإدارية بان احمد السامرائي ان من ضمن الخطة التي اعدتها دائرة التخطيط والمتابعة ،هي اعداد الدورات والورش للعاملين في مجال التخطيط، والتقييم، والاحصاء؛ من اجل تزويدهم بالمهارات الكافية لاعداد خطط اكثر دقة ، مشيرة الى ان هدف الورشة هو مناقشة بعض الثغرات في خطة عام 2014.
وبتوجيه مباشر من ديوان الوقف السني، قامت مديرية الوقف السني في كركوك وبإشراف جنيد فخر الدين ومعاون المدير عبد الرحمن حسن باستقبال حجاج بيت الله الحرام الوجبة الأولى والثانية القادمين من محافظة نينوى.
وحرصت المديرية على تأمين الحاجات والمستلزمات التي يحتاجها الحجاج من مسكن ومأكل وفراش قبل تفويجهم إلى مطار أربيل والسليمانية ومن ثم إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج .
وفي سياق متصل قام وفد من مديرية الوقف السني بالتعاون مع وكيل هيئة الحج والعمرة الدكتور كمال العيساوي بزيارة حجاج بيت الله الحرام القادمين من محافظة نينوى في مديرية الوقف السني في كركوك وذلك من اجل الاطلاع على حاجات الحجاج كافة وتأمينها لهم .
من جانبهم عبر الحجاج عن شكرهم وامتنانهم للجهود المبذولة من مديرية الوقف السني في كركوك ووكيل هيئة الحج والعمرة الدكتور كمال العيساوي لما قدموه من جهود في استقبالهم وتأمين حاجاتهم ومتطلباتهم كافة .
من جانب اخر أجرى المجلس العلمي التابع إلى أوقاف سامراء وبإشراف مدير المديرية جاسم داود سلمان اختبارا للمتقدمين للوظائف الدينية في مقر المديرية.
وقال رئيس المجلس العلمي الدكتور حاتم احمد عباس : (( تم اختبار 23 متقدماً للمتقدمين لشغل وظيفة (خادم) و8 متقدمين لشغل وظيفة (خادم ومؤذن ) و5 لوظيفة (قارئ ومؤذن) في جوامع مديرية سامراء)).
وفي سياق متصل أجرى المجلس العلمي التابع الأوقاف سامراء اختبارا تحريرياً للمتقدمين لشغل الوظائف الدينية .
وقال عضو المجلس العلمي الشيخ رشيد شاكر انه تم اختبار 8 مختبرين متقدمين لشغل وظيفة (الإمامة) وواحد لشغل وظيفة (الخطابة) في جوامع مديرية سامراء.
الى ذلك أقامت شعبة حقوق الإنسان بالدائرة القانونية في الديوان عدداً من النشاطات المتعددة من بينها تزويد وزارة حقوق الإنسان باحصاءات الأعمال الإرهابية التي طالت عددا من المساجد والمصلين خلال عام 2013 ، واشارت الإحصاءات إلى وقوع (34) عملاً إرهابياً نتج عنها 219 شهيداً و290 جريحاً .
كما تقوم شعبة حقوق الإنسان بزيارات ميدانية الى سجن الاحداث والسجون التابعة الى وزارة الداخلية وسجون التابعة الى وزارة الشؤون الاجتماعية، وإلقاء بعض المحاضرات الدينية، وتوزيع بعض مطبوعات الديوان .
كما وزعت الشعبة (500) كرسي متحرك وعكازات على شكل ثلاث وجبات مقسمة على ثلاث سنوات للمقعدين والعجزة ، وتعمل شعبة حقوق الإنسان بالتنسيق مع وزارة حقوق الإنسان بخصوص المعتقلين والمفقودين من موظفي الديوان من اجل الإفراج عنهم ومتابعة قضاياهم .
وفي سياق متصل نضمت الشعبة وبالتنسيق مع المركز الوطني لحقوق الانسان التابع لوزارة حقوق الانسان ورشات ودورات لموظفي الديوان عن ( الاستراتيجية لمناهضة العنف ضد المرأة ) .
* اعلام الوقف

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة