عيون نادية لطفي تزيّن ملصق مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة ـ وكالات:
كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الملصق الدعائي لدورته الـ 36، والذي تصدرته عيون الفنانة الكبيرة نادية لطفي.
وأوضح مصمم الملصق الفنان التشكيلي كريم آدم في مؤتمر صحفي عُقد الأربعاء 24 سبتمبر الجاري بمسرح «الهناجر» في ساحة «دار الأوبرا المصرية» أنه أبرز عيون نادية لطفي في الملصق نظرا لأن صناعة السينما أساسها العين، سواء عين المخرج، أو المشاهد، أو المصور، أو الفنان.
واختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 36 الفنانة نادية لطفي لمنحها جائزة «الهرم الذهبي الشرفي»، لتصبح أول مصرية تنالها.
وأشار رئيس المهرجان الناقد سمير فريد في المؤتمر أن نادية لطفي قدمت فقط في الفترة من عام 1958 وحتى 1968 ما يقرب من ٧٠ فيلما، وكان لديها دائما رغبة واضحة في التجديد، إلي جانب دورها الوطني والسياسي، نافيا أن تكون والدتها بولندية ولكنها مصرية.
وبخلاف نادية لطفي، فكشف سمير فريد عن تكريم الدورة الـ 36 لثلاثة شخصيات، وهم فولكر شولندورف وهو من أهم مخرجى ألمانيا والعالم، وحصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان سابقًا، بالإضافة إلى وزير الثقافة الفرنسي جاك لانج، والذى كان متواجدا في عهد الرئيس الفرنسي ميتران خلال حقبة الثمانينيات والتسعينيات، وهو رئيس معهد العالم العربي في باريس، وهي واحدة من أهم المؤسسات الثقافية.
وقال سمير فريد إنه من المقرر أن يكون افتتاح الدورة الـ 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في التاسع من شهر نوفمبر المقبل في محكى القلعة، ويخرجه المخرج محمد أبو الخير، أما حفل الختام فسيكون في الـ 17 من نوفمبر في مسرح الصوت والضوء ويخرجه وليد عوني.
وسيتم عرض فيلم الافتتاح الألماني «قطع» في العاشر من نوفمبر، وهو من إخراج فاتح حكيم، ويحكي عن فترة الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية، وتم تصويره في عدة دول منها كوبا وأمريكا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة