محادثات اوكرانية ـ روسية في برلين بشأن شحنات الغاز

برلين ـ وكالات:
اعرب مفوض شؤون الطاقة في الاتحاد الاوروبي عن امله في توصل اوكرانيا وروسيا الى اتفاق نهائي بخصوص شحنات الغاز المتنازع عليها خلال المحادثات التى بدأت الجمعة بين الطرفين باشراف اوروبي في العاصمة الالمانية برلين.
وقال غونثر اوتينغر إن هناك اتفاق مقترح يقضي بان تقوم روسيا بامداد اوكرانيا بشحنات غاز كافية خلال فصلي الشتاء والربيع المقبلين. وبموجب الاتفاق تدفع كييف لموسكو ما يقرب من ملياري دولار قبل دخول الشهر المقبل من بين المبالغ المدينة بها كما تقوم ايضا بدفع ما يزيد على مليار دولار اخرى لموسكو قبل نهاية العام.
يذكر ان النزاع بين روسيا واوكرانيا يتمحور حول تأخر الاخيرة في دفع مديونيتها لموسكو مقابل شحنات غاز سابقة.
وتبرر كييف ذلك بالازمة الاقتصادية التى تعاني منها وهو ما دفع موسكو الى تعليق امداد اوكرانيا بشحنات اخرى من الغاز منذ 3 اشهر.
ومن المفترض ان تتواصل المفاوضات في برلين الاسبوع المقبل بمشاركة من الاتحاد الاوروبي وهو مايتزامن مع تعليق المجر لشحنات غاز طبيعي كان من المقرر ان تمد بها اوكرانيا متعللة بحاجتها لتخزينه لاستخدامه داخليا.
واكد اوتينغر ان الشحنات التى ادرجت ضمن الاتفاق المقترح بين روسيا واوكرانيا محددة الكميات بالفعل لكن التفاوض سيجري حول السعر.
من جانبه قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ان بلاده مستعدة لجدولة مستحقاتها لدى اوكرانيا.
وصرح دبلوماسيون ان بروكسل تقترح تسوية تدفع بموجبها اوكرانيا ثمن الغاز التي تشتريه 385 دولار للالف متر مكعب في الشتاء و325 دولارا في الصيف.
لكن عملاق الغاز الروسي غازبروم رفض مقترحا مماثلا قبل 3 اشهر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة